شعار-اريب-صغير-01.svg

الموشن جرافيك

الموشن جرافيك كلمة ذات معنى عميق لها دلالات عدة ف يتكون عالم الرسوم المتحركة التجارية من عدد من المجالات والأساليب. كلمة “الرسوم المتحركة” مصطلح شامل يتضمن تقريبًا أي شيء له حركة. ومع ذلك ، فإن مجموعة فرعية واحدة من الرسوم المتحركة مربكة لبعض الناس ، على الرغم من أنها تحيط بنا في كل مكان في العصر الرقمي: الرسوم المتحركة. إنها موجودة في كل مكان تقريبًا وهي غير مرئية تقريبًا – لكنها أداة قوية حقًا عندما يتعلق الأمر بالرسوم المتحركة التجارية. سأشرح في هذا المقال ماهية Motion Graphics وتاريخها وما يميزها عن الأنواع الأخرى للرسوم المتحركة وأهميتها في صناعة الإعلان والتصميم اليوم.

من التصاميم الثابتة إلى التصاميم المتحركة ( الموشن جرافيك )

Motion Graphics تعني الرسومات في الحركة. هذا هو أبسط تعريف يمكنك الحصول عليه. في كثير من الأحيان ، يشار إلى Motion Graphics أيضًا باسم Motion Design ، مما يسهل فهم العلاقة بين عناصر الحركة والتصميم. تدور الرسومات المتحركة حول جلب المعرفة التصميمية إلى وسائط جديدة عن طريق إضافة عناصر الزمان والمكان ، أي إنشاء الحركة. لكن إحياء عناصر التصميم ليس بالمهمة السهلة. على عكس حقول الرسوم المتحركة الأخرى ، ليس لديك طريقة محددة مسبقًا أو “طبيعية” لتحريك الأشياء. على سبيل المثال ، في الرسوم المتحركة التقليدية (مثل أفلام ديزني) ، يمكنك استخدام مراجع الطبيعة اللانهائية لتحريك شخصية بشرية أو حيوان. ولكن في Motion Design ، لا يوجد مرجع طبيعي لكيفية تحرك الأشكال والطباعة والشبكات. لهذا السبب ، يدرس مصممو الحركة جميع أنواع الحركات والتسارع والسرعات. من خلال الجمع بين كل هذه المتغيرات معًا ، يمكنهم إضفاء الحيوية على عناصر التصميم بطريقة أكثر إنسانية يمكنها التواصل مع المشاهدين.

تاريخ الموشن جرافيك

قبل وجود Motion Graphics ، كان هناك وقت كانت فيه قطع التصميم الجرافيكي تعمل فقط بتنسيق ثابت وثابت. وقت كانت فيه الصور المتحركة تستحق الرسوم الكاريكاتورية التقليدية لوالت ديزني. ولكن مع التقدم في السينما ، وخاصة في العناوين الافتتاحية ، ظهرت Motion Design.

في الأربعينيات من القرن الماضي ، ولدت Motion Graphics من العمل التجريبي لأوسكار فيشينغر ونورمان مكلارين. في الخمسينيات من القرن الماضي ، جلب مصممين لا يصدقون مثل Saul Bass و Maurice Binder و Pablo Ferro شهرة Motion Graphics بطريقة مذهلة.

لا تزال الأفلام التي عمل عليها هؤلاء الفنانون نقاط مرجعية رئيسية ومصدر إلهام للعديد من مصممي الرسوم المتحركة وخبراء الأفلام. يمثل عملهم نهجًا غير متوقع وإبداعيًا لتهيئة الحالة المزاجية للمشاهدين ، وخلق الإثارة ، وتقديم معلومات فنية حول الفيلم ، مثل شركة الإنتاج ، والمخرج ، والممثلين ، وأكثر من ذلك. كانت هذه الطريقة الجديدة في اللعب بالكلمات والعناصر الرسومية التي لم يسبق للناس رؤيتها من قبل نقطة الدخول لمزيد من شعبية الرسوم المتحركة ، والوصول إلى السينما والتلفزيون السائدة.

ترتبط الرسوم المتحركة ارتباطًا وثيقًا بالتطورات التكنولوجية ، لذلك من الطبيعي أن يرتبط تطورها ارتباطًا وثيقًا. في السنوات الأخيرة ، أتاح تقدم برامج التصميم والرسوم المتحركة لـ Motion Graphics أن تصبح أكثر سهولة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التعلم أو الإنتاج. في الوقت نفسه ، أدى انتشار الشاشات من حولنا إلى خلق المزيد من الفرص للتصميم ، وبالتالي لتحريك المحتوى. من سياراتنا إلى اللوحات الإعلانية ، إلى ثلاجاتنا الذكية والهواتف الموجودة في جيوبنا ، يستخدم كل شيء اليوم رسومات متحركة.

استخدامات الموشن جرافيك اليوم

أدى تطور التكنولوجيا ووجود شاشات العرض في أجهزة متعددة في حياتنا إلى توسيع النطاق الكامل لاستخدام الرسوم المتحركة. ما كان يستخدم في السابق فقط لتقديم المعلومات الفنية وتهيئة الحالة المزاجية للقصة ، يخدم اليوم مجموعة واسعة من الأغراض.

في التلفزيون ، يتم استخدام Motion Design في افتتاح العروض التليفزيونية ، كعلامة تجارية للفيديو للقناة ، ولإدخال معلومات مع ملصقات صغيرة وأثلاث سفلية والمزيد. كما أنه مدمج في شاشة التوقعات على الأخبار وفي الخلفيات الافتراضية الخاصة بهم. استخدم التليفزيون الحركة منذ نشأته ، وأصبح جزءًا لا يتجزأ من هويته ، مما يساعد على إنشاء قناة أو عرض لا يُنسى.

مع تقدم مواقع الويب والتطبيقات ، لعبت الحركة دورًا مهمًا في المساعدة على إنشاء تجارب واجهة أفضل من خلال مكانة UX Motion Design.

عندما يتعلق الأمر بالإعلان ، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن الرسومات المتحركة تتألق حقًا في كل شيء بدءًا من الإعلانات المعقدة القائمة على القصة وحتى منشورات Instagram المتحركة البسيطة. إنها أداة رائعة لمساعدة الشركات على التميز عن الآخرين.

تشمل الاستخدامات الأخرى كل شيء من قوائم الرسوم المتحركة في سلاسل الوجبات السريعة إلى اللافتات المتوقعة في المطارات وفي الأحداث. يتم استخدام الحركة في كل مكان ، ويستكشف كل موقف إمكاناته على مستوى مختلف.

كيف تفكر في الحركة

التجريد

عندما تفكر في قطعة حركية ، لا يتعلق الأمر بكونك حرفيًا بل يتعلق أكثر بالتعبير والتجريد الذي يمكنك إنشاؤه لنقل فكرة. بطبيعته ، لا يعتمد تصميم الحركة على الشخصيات للعمل بشكل جيد. يعد استخدام الاستعارات المرئية حليفًا رائعًا لمقاطع الفيديو المتحركة القوية.

ايقاع

عندما يتعلق الأمر بالحركة ، فإن توقيت الحركات وانتقالات المشهد أمر بالغ الأهمية لفيديو الرسوم المتحركة الجيد. يتعلق الأمر بإتقان الوقت والمكان. يأتي الإيقاع من الاختلاف في السرعة في الإجراءات في نقاط مختلفة في الرسوم المتحركة. يمكن للحركات الأكثر سلاسة ، مع مدة أطول ، أن تجلب إحساسًا بالسلام ، بينما تتحدث الإجراءات السريعة والعديد من التحولات عن شيء أكثر نشاطًا. يساعد دمجها في مقطع فيديو واحد على ضبط السرعة وتوليد الذروة. الحركة لغة. يروي قصة في حد ذاته ويعزز الرسالة.

وقت القراءة

الحركة ليست مجرد حركات أنيقة وإيقاع ممتاز. جانب آخر مهم للحركة هو وقت القراءة. هذا يعني أن كل نص وإجراء على الشاشة يجب أن يكون لديه وقت كافٍ للسماح للمشاهد بقراءة وفهم ما يحدث. يمكن أن تبدو الكثير من الأشياء التي تحدث في فترة زمنية قصيرة فوضوية وتؤدي إلى سوء الفهم.

في النهاية ، تعد Motion Graphics مجالًا رائعًا للرسوم المتحركة تزداد شعبيته بمرور الوقت. يمكن أن يؤدي فهم استخداماتها وإمكانياتها المميزة إلى أفكار مبتكرة. تذكر أن الرسوم المتحركة تعني أكثر من مجرد حركات جميلة ؛ فهو يجمع بين التصميم والاتصال ويجعل الغرفة تنبض بالحياة.

×