شعار-اريب-صغير-01.svg

تعرف على عناصر الهوية التجارية واهميتها للشركات

عناصر الهوية التجارية

أصبحت الهوية التجارية في عصرنا الحالي بديًلا الاسم والتخصص والوصف وأنها أهم ما يميز شركتك عالميًا ويبرزك بين المنافسين وايضا هي ما سيذكره العملاء عند سماع اسم شركتك. فالهوية التجارية مثل هويتك الشخصية لا غنى عنها لشركتك .

فالهوية التجارية مجموعة من الأدوات والعناصر التي تستخدمها الشركة لإنشاء صورة ممتازة للعلامة التجارية فهي تعطي تصور للعملاء لشركتك التي تتكون من ارتباطات مختلفة. مرتبطة بها ذكريات حول التفاعل مع جمهورك واهتمامك بقيم واهتمامات الجمهور المستهدف، فهي روح شركتك التي تتواصل بها مع عملائك وأيضا ترجمة لرؤيا ورسالة شركتك.

 

عناصر الهوية التجارية

تُنفق شركات تصميم المواقع الالكترونية والمؤسسات جزءًا من ميزانيتها لتصميم هوية تجارية مميزة تُعبر عن نشاطها. تتضمن لوجو أنيق، وشعار بسيط وجذاب، ليرتبط ذهن العميل بتلك الرموز والأشكال والكلمات فيستطيع معرفة اسم الشركة ونشاطها بمجرد رؤية أحد تلك العناصر. ثم يُسارع بشراء الخدمة أو المنتج دون تردد.

ومن أهم عناصر الهوية التجارية: 

الشعار

الشعار هو أهم عنصر في هوية الشركة حيث يحتوي غالباً على اسم الشركة أو رمزاً يهدف إلى نظرة الشركة ورؤيتها المستقبلية، ويفضل عند تصميم الشعار أن يتسم بالبساطة والتركيز في التعبير، لأنه سيكون المركز الذي يتجمع حوله جميع عناصر الهوية التجارية للشركة.

 

كتلة او حجم الشركة

قد يختلف تصميم الهوية التجارية للشركات من شركة إلى أخرى اعتمادا على حجم الشركة، فتظهر هوية الشركة  على المنتجات، المستندات، واجهة الشركة، الشاحنات الخاصة بالشركة. ويتغير حجمه من مكان إلى آخر آخذين في الاعتبار  أبعاد الطباعة.

 

اللون

يجب اختيار اللون بعناية، وأن يهدف إلى مقصد الشركة مع مراعاة تباين الألوان، ومن الأفضل أن لا تحتوي الهوية التجارية للشركات على أكثر من ثلاثة ألون. كما يجب أن يختار المصمم الألوان التي لا تتغير بتأثير اختلاف مكن الطباعة

 

العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية ضمان لجودة منتجات الشركة وترتبط سمعة المنتج بهذه العلامة. بحيث يوجد بعض الشركات  الحاصلة على شهادة الأيزو لمنتج معين أو براءة اختراع في طريقة تعبئة وتغليف المنتج.

 

الخطوط

مما لا شك فيه أن الخطوط تؤثر بشكل كبير في انطباعات المستهلكين. لذا لا بد من اختيار الخط الذي يعبر عن شركتك ويضيف لك عامل جذب إضافي. فتوجد الخطوط العادية التي كُتبت بها العديد من أسماء أفضل الشركات وأثبتت جدارتها، ولكن من الأفضل الاتجاه إلى التفرد.

 

الصور والرسومات

استخدام الصور والرسومات يعمل على بناء هوية العلامة التجارية للشركات مما يرسخ ذلك في ذهن العميل، حيث يتم تصميمها من قبل مصممين مختصين باستخدام برامج وأدوات حديثة وخاصة في التصميم الغرافيكي، حيث يختاروا التصميم بعد عمل دراسة شاملة عن نوع النشاط الذي يصممون له وهدف هذا النشاط والرسالة المراد توصيلها للعميل من خلال الهوية البصرية وجمع العديد من الأفكار الإبداعية لصبها في قالب يشكل شعاراً لهذه الشركة أو النشاط.

 فيجب أن تتسم بالوضوح والبساطة، لتميزك عن منافسينك و تتماشى مع أهداف الشركة المستقبلية.

 

الأصول المادية الملموسة

وهي اتساق الشعار مع المتجر أو الموقع الإلكتروني مع لباس الموظفين والأثاث المستخدم في الشركة والبروشورات والحملات الإعلانية وتفاصيل عديدة يجب مراعاة اتساقها وتوحيد الصورة التي سيراها العميل لأن هذا الاتساق هو أداة قوية تساهم في توصيل الرسالة المطلوبة له.

 

فبعد اختيار كل عنصر من عناصر الهوية التجارية للشركات بدقة عالية يتم بناء جميع هذه العناصر حول اسم الشركة في تصميم رائع يجذب الجمهور ويبين جميع مزايا الشركة في شكل واحد يختصر تاريخ الشركة ونظرتها المستقبلية.

 

نصائح لتحقيق التناسق بين عناصر الهوية التجارية: 

  • الشعار البصري أو اللوجو أولاً: عليك أن تجعله يعرف من بين الشعارات الكثيرة ويدل على شركتك وماذا تقدم.
  • الشعار اللفظي: وهو الجملة التي يجب أن تدل على ماذا سيحصل المستهلك من تعامله معك وتكتب بأسلوب مميز.
  • مجموعات الألوان المستخدمة: حيث لكل لون دلالاته النفسية والتي يجب العناية والدقة في استخدامها حسب مجال عمل الشركة حيث اللونين الأزرق والأبيض مناسبان لشركات السفر والسياحة والمشافي وغيرها أما الأحمر والأصفر مناسبان للمطاعم مثلاً… وهكذا
  • القيمة: وهي الأهم حيث كل ماسبق ليس له أهمية إذا لم يرتبط بقيمة حقيقية تقدم للمستخدم.

إن كل ما يراه المستهلك من منتج مادي أو شعار أو صور فوتوغرافية أو مطبوعة أو تصاميم أو فيديو أو رسوم بيانية أو متحركة هي أهم عناصر  الهوية التجارية لذلك تحتاج الاهتمام ودراسة ولا يفضل إعطاء عنصر الأولوية وتجاهل باقي العناصر .

 

أهمية نجاح عناصر الهوية التجارية للشركات: 

تتعدد أهمية الهوية التجارية للشركات فالهوية التجارية و  هي الصورة البصرية للمشروع أو الشركة وهي مفهوم مادي مقارنة بالعلامة التجارية، فالمصممون يقومون بعمل هوية تجارية بصرية متكاملة للشركة هوية تستطيع التعبير عن شركتك في أى مكان وزمان هوية خاصة ومحددة ثم يقومون بتقديم دليل إرشادي لكيفية استخدام هوية الشركة. ومن أهم ما تعود به الهوية التجارية على الشركات ما يلي:

 

  • تلتصق الصورة بالذاكرة وهذا يجعل من السهل التعرف عليها من مجرد النظر عبر المنصات المختلفة.
  • ربط منتجات الشركه بالشعار الذي تستخدمه في الأذهان.
  • إعطاء تصور للعملاء عن فخامة العمل وكذلك فخامة الشركة.
  • بروز المنتجات بجودة علامتها التجارية.
  • إعطاء فكرة على أن الشركة مختلفة عن غيرها فالشعار يلخص فكرة عمل الشركة.
  • الشعار يوضح فكرة عمل الشركة أو منتجات الشركة في حالة كان الاسم غير معبر.
  • إعطاء صورة للعميل بجودة ورقي الخدمات التي تقدمها الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×