شعار-اريب-صغير-01.svg

أهم مهارات التسويق التي يتطلبها تحقيق النجاح في أعمالك

أهم مهارات التسويق التي يتطلبها تحقيق النجاح في أعمالك

لاشك أن مهارات التسويق تعد أهم الأدوات اللازمة لأي مسوق، وهي ما تمكنه دائماً من الوصول لأهدافك التسويقية في أقصر فترة ممكنة وبأكبر عائد. ومن هنا يأتي السؤال الذي طالما ما يتردد على مسامع اذننا وهو ماذا يعني مفهوم مهارات التسويق؟ وما هي أهم الأسس التي تقوم عليها تلك المهارات. يمكنك التعرف على إجابة تلك الأسئلة بمتابعة السطور القادمة من هذا المقال.   

ما هي مهارات التسويق؟

مهارات التسويق “Marketing skills” هي مجموعة قدرات يمتلكها المسوق الناجح تساعده في تنفيذ حملاته التسويقية بشكل ناجح.  وهو ما يساعد بدوره في الوصول لأكبر شريحة ممكنة من العملاء المهتمين بمجال الشركة، وبالتالي تحقيق أكبر عائد ممكن من الأهداف التسويقية.

ما هي أهم مهارات المسوق الإلكتروني؟

نظرا للتطور الذي يشهده مجال التسويق بصورة دائمة، بدأ العديد من المهارات الاساسية التي لا غنى عنها. والتي أصبح ووجودها لدى المسوق الإلكتروني يزيد من فرصته في العمل. 

1- فهم أساسيات التسويق الرقمي: من البديهي أن المسوق الإلكتروني لابد أن يكون لديه الفهم الكامل لأساسيات وإستراتيجيات التسويق الرقمي. إن كان لا يعمل بها المسوق الإلكتروني في جميع استراتيجيات التسويق الرقمي، لكن في الوقت ذاته، فهو يحتاج إلى فهم أساسيات التسويق جيدًا.

2- تحليل البيانات واتخاذ القرارات:يتميز التسويق الإلكتروني بوجود العديد من البيانات باستمرار. لذلك يعد من مهارات التسويق الرقمي المهمة هي القدرة على تحليل البيانات. وبناءً على ذلك اتّخاذ القرارات.

3- التكيف مع المتغيرات: تعد منهجية التكيف من المنهجيات المستخدمة بصفة دائمة في البرمجيات. إلا أنه وخلال السنوات الماضية أصبح استخدامها في عالم الأعمال والتسويق أمرًا شائعًا. حيث تركز المنهجية على مبادئ مهمة مثل التجربة وعدم الاعتماد على الافتراضات أبدًا في العمل. 

لذلك فإن واحدة من مهارات المسوق الإلكتروني هي امتلاكه للرشاقة التي تتوفر في هذه المنهجية. ببساطة يؤدي الاعتماد على هذه المنهجية إلى امتلاك القدرة على التجربة.والتي تمثل واحدة من أهم مبادئ التسويق الإلكتروني. لذلك يجب الاعتماد على التجربة لأخذ القرارات. مثلًا عند تنفيذ حملة تسويقية، فلا بد من التجربة المستمرة وإجراء الاختبارات الموافقة لذلك، من أجل تحسين النتائج، كالاعتماد على اختبار A/B الذي يركز على تغيير أحد العوامل وتقييم النتائج.

4-التخطيط والتنظيم الجيد: لا شك أنّ التخطيط والتنظيم من أهم مهارات التسويق الإلكتروني، وذلك لحاجة المسوق الإلكتروني للتخطيط المستمر لمجهودات.  حتى يضمن الحصول على النتائج التي يريدها. من أهم جوانب التخطيط التي لا بد من وجودها كجزء من مهارات المسوق الإلكتروني:

1-اختيار الاستراتيجيات التسويقية: لا يستخدم المسوق الإلكتروني جميع الاستراتيجيات في وقت واحد. لذلك فهو يحتاج إلى القدرة على اختيار أنسب الاستراتيجيات للمشروع في كل مرحلة.

2-كتابة الخطة التسويقية: يتولى المسوق الإلكتروني إعداد الخطة التسويقية. التي توضح جدول العمل خلال فترة معينة، وما هي الأهداف المطلوب تحقيقها.

3- تخطيط الموارد وتنظيمها: لا بد للمسوق الإلكتروني من القدرة على الاستفادة من الموارد التي يمتلكها، من خلال التخطيط الجيد لطريقة استخدامها وتنظيمها بما يحقق أعلى كفاءة ممكنة.

4- صناعة المحتوى: بالتأكيد صناعة المحتوى من أهم المهارات المطلوبة للتسويق الإلكتروني، إذ يدخل المحتوى في كل شيء تقريبًا. لذلك لابد للمسوق الإلكتروني من امتلاك المعرفة بأساسيات صناعة المحتوى.

حيث إن لم يكتب المحتوى بنفسه، فهو يحتاج إلى الإشراف والمتابعة على الأشخاص . الذين ينتجون المحتوى، للتأكد من كتابته بما يتوافق مع المطلوب تحقيقه بالفعل. كما تشتمل صناعة المحتوى جميع المهام التي يستخدم فيها المحتوى، سواءً كان ذلك فيما يتعلق باستراتيجية التسويق بالمحتوى أو حتى كتابة الإعلانات.

بالإضافة إلي تركز الأولى على بناء وعي الجمهور ونقله من مرحلة لأخرى في قمع المبيعات باختلاف نوع المحتوى المستخدم. بينما هدف كتابة محتوى بيعي موجه إلى الجمهور، بهدف التأثير على قراراتهم و إقناعهم بالشراء.

5- استخدام أدوات التسويق الرقمي:

في الوقت الحالي يوجد العديد من الأدوات التي تستخدم في التسويق الرقمي. والتي تسهل القيام بمختلف المهام التي يقوم بها المسوق الإلكتروني. 

بالتالي، أصبحت من أهم مهارات المسوق الإلكتروني هي قدرته على استخدام هذه الأدوات بالكفاءة المطلوبة.و من أهم أنواع أدوات التسويق الرقمي:

1- أدوات الأتمتة.

2- أدوات التحليل.

6- المبيعات: ترتبط مهارات التسويق والمبيعات، على الرغم من اختلاف المهام بينهما،  حيث يحتاج المسوق الإلكتروني إلى امتلاك بعض من أهم مهارات المبيعات. لذلك تعد مهارات المبيعات من أهم مهارات المسوق الإلكتروني ومن بينها:

1-التواصل: القدرة على التواصل مع العملاء جيدًا، وفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم لتحويلهم من مرحلة لأخرى داخل قمع المبيعات.

2-الإقناع: يتولى المسوق الإلكتروني مهمة إقناع العملاء والتأثير على قراراتهم بالشراء|. من خلال فهمه لمبادئ سلوك المستهلك والعوامل التي تحفزهم للاستجابة لمحاولات البيع.

في ختام هذا المقال، يمكننا القول بأن مهارات التسويق تعد من أهم التقنيات التي يجب أن يتحلى بها المسوق الإلكتروني.ومن هنا يمكن الجزم بأن تلك المهارات ليست من الضروري توافرها لدى ذوي الخبرة بل ان الامر قد يتعلق أكثر بتطوير هذه المهارات لديك،  وقدرتك على إتقان هذه المهارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×