شعار-اريب-صغير-01.svg

كيفية تصميم اعلان تجاري فعال يجذب العملاء

خطوات نجاح تصميم اعلان تجاري

نظراً للتطوّر الكبير الذي يشهده عصرنا اليوم، والذي يفرض علينا طرقًا جديدة في تصميم إعلانات مميزة .تواكب اتجاهات التصميم الحديثة التي تجذب عملاء اليوم.  سواءً كانت شركتك أو مؤسستك في مهدها أو كنت قديمًا في السوق .وتحاول أن تشق طريقك في ظل المنافسة الكبيرة في عالم الدعاية والتسويق .فإن الخطوة الأولى التي يجب أن تخطوها هي تصميم اعلان تجاري ملفت.

اليك أهمية تصميم اعلان تجاري :

تحتاج أي انطلاقة قوية لمنتجٍ أو خدمة معينة إلى قاعدة تسويقية متينة. وذلك حتى يصل هذا المنتج إلى أكبر قدر ممكن من العملاء وإلى كافة الشرائح المستهدفة منهم. 

ويُعد تصميم إعلان تجاري ناجح أولى الخطوات في طريق إطلاق حملة تسويقية وترويجية ناجحة. فمن الفوائد الأساسية التي تجنيها عبر تصميم إعلان مميز ما يلي .

1-تقديم منتجك إلى السوق:  تعريف السوق بمنتجك من خلال التصاميم الإعلانية أمر أساسي، لا سيّما إن كان منتجك جديدًا ومميزًا.

2-توسيع قاعدة العملاء: وذلك من خلال تصميم بوستر إعلاني أو ملصق إعلاني يلفت أنظار الأفراد بمختلف طبقاتهم.

3-زيادة المبيعات: زيادة كمية المبيعات لها تأثيرٌ مباشر لتوسيع قاعدة العملاء المهتمة بمنتجك أو خدمتك.

4-إضفاء صفة فريدة إلى منتجك : وهذا يحتاج إلى تصميم إعلان مميز بحيث يرى فيه العملاء أمرًا غير تقليدي أو تصميمًا ملفتًا.

أنواع الإعلانات التجارية:

يجب أن يصل الإعلان إلى أكبر عددٍ ممكن من الشريحة المختارة وبشكل متكرر من أجل ترك انطباع إيجابي متجدد حول المنتج.

وهذا يعني أن انتقاء نوع الإعلان التجاري عنصر مهم لبدء حملة ترويج ناجحة.و إليك أبرز أنواع الإعلانات الشائعة .

1- المجلّات: تمثل المجلات وسيلة فعالة للوصول إلى قاعدة عملاء واسعة. خاصة إذا كانت الشريحة المستهدفة تحب قراءة المجلات المتعلقة بالمنتجات التي تبيعها. 

2-التلفاز :  الإعلان عن طريق التلفاز يتميز باتساع قاعدة العملاء التي يمكن الوصول إليهم عبره. إذ يمثل فرصة ذهبية من أجل تصميم إعلان خاص بالمنتجات التي تأخذ طابعًا عالميًا، أو في حال أردت أن تنطلق بمنتجاتك نحو قاعدة تصريف عالمية.

3-البوستر الإعلاني: على الرغم من أن تصميم بوستر إعلاني يعد طريقة تقليدية وقديمة الطراز إلا أنها ما تزال تحافظ على فعاليتها. وتتميز هذه الطريقة بأنها تتيح فرصة التحكم في اتساع نطاق الترويج . بمعنى أن بإمكانك تحديد النطاق الذي تراه يناسبًا المنشورات الإعلانية الخاصة بمنتجك.

4-رسائل البريد الإلكترونية والكاتالوجات الرقمية :  يعد البريد الإلكتروني والكاتالوجات أحد أشكال التسويق الرقمي المفيدة.

بإمكانك تصميم إعلان وهيكلته في قالب مناسب ضمن رسائل الترويج عبر البريد الإلكتروني. ومن ثم ترسلها إلى قائمة محددة من العملاء المهتمين بمنتجك. هذه الطريقة فعالة جدًا لأنها تستهدف قاعدة العملاء الحقيقيين لمنتجاتك.

5-الإعلان عبر وسائل التواصل : الإعلان عبر وسائل التواصل هو التوجه التسويقي السائد في وقتنا الحاضر.

 ويعتمد بشكل رئيسي على منصات التواصل الاجتماعي العالمية،مثل: فيس بوك وتويتر وانستجرام وغيرها . مما يمثل فرصة سانحة لتوسيع رقعة تأثير الإعلان التجاري لمنتجاتك ووصولها إلى شريحة العملاء المطلوبة.

مراحل تصميم اعلان تجاري مميز :

يجب أن تمر عملية تصميم إعلان تجاري بعدة خطوات متسلسلة و مدروسة، حتى تستطيع الوصول والتأثير بأكبر قدر من العملاء. وترك انطباعٍ إيجابي ولفت أنظارهم إلى منتجك. إليك الخطوات المتسلسلة لمرحلة تصميم اعلان تجاري

1-إجراء تحليل سوات للشركة والمنتج :أحد أهم هذه التحليلات هو تحليل السوات الرباعي .الذي يتضمن دراسة كلٍ من مواطن القوة ومواطن الضعف .والفرص وأخيرا التهديدات أثناء وقبل تصميم إعلان تجاري لكل من الشركة والمنتج.

2-دراسة السوق وشدة المنافسة : دراسة السوق ومدى المنافسة فيه من الأمور الضرورية التي لا بد من دراستها وتقييمها بشكل جيد قبل البدء في تصميم إعلان تجاري. فمن المهم بمكان أن تقوم بتحليل خط تغير السوق خلال الأشهر القليلة الماضية. 

3- تحديد قاعدة العملاء: يجب أن تحدد قاعدة العملاء المستهدفة بشكل دقيق. على سبيل المثال، إن كنت بصدد تصميم إعلان تجاري لملابس الأطفال.عندها ستشمل قاعدة العملاء المرشحين لهذه المنتجات كلا من الآباء وربما الأجداد، مع إقصاء فئة الشباب والمراهقين .

تصميم اعلان تجاري ملفت .

عندما تصل إلى مرحلة كتابة الإعلان فعليك أن تطلق العنان للإبداع في صياغة محتوى جذابٍ ومميز. أهم النقاط التي ستساعدك على تصميم اعلان تجاري فريد يشد القراء إلى منتجاتك أو خدماتك .

1-احرص على إيجاد عنوان ملفت. 

2-استعن بالعبارات التي تترك أثرًا راسخا في ذاكرة العميل. 

3-استخدم أسلوبًا مقنعًا. 

4-احرص على وجود كافة التفاصيل الضرورية في الإعلان.

 5-استخدم عبارات تحفيزية (أو ما يعرف بعبارات Call to action) التي تخبر العميل ما عليه القيام به بعد قراءته للإعلان.

6-احرص على انتقاء المواعيد المناسبة لإطلاق الإعلان التجاري. 

تصميم وعرض الإعلان :

لفت أنظار العملاء هي جوهر وأساس الإعلان ذاته، سواء كنت تنوي تصميم بوستر إعلاني أو تصميم نشرة إعلانية. بأي طريقة من الطرق التي ذكرناها. اليك نصائح ذهبية من أجل تصميم اعلان تجاري ملفتٍ و ناجح.

1- اختر صورة مميزة للإعلان .

2-عليك أن تميز نفسك عن المنافسين .

3-صمم علامة تجارية خاصة بك .

4-اختيار المصمم المحترف .

 اختيار فاعلية الإعلان :

عند هذه الخطوة يأتي دور قياس مدى نجاح تصميم اعلان تجاري ، وفيها تحدد مدى نجاح كل تصميم إعلاني في استقطاب انتباه العملاء. فيما يلي سنذكر أبرز الطرق التي تمكنك من تقفي مدى فعالية الإعلان الذي أطلقته.

1-السؤال بشكل مباشر .

2- طور نظام إحصاء وتعقب لموقعك .

يجب أن تعلم أن جذب انتباه العميل إلى إعلانك ودفعه لشراء منتجاتك ليس بالأمر السهل ولكنه ليس مستحيلًا أيضًا. عليك أن تضع تصميم اعلان تجاري مميز وفق ما ذكرناه سابقا كي تحقق النتائج المرجوة من وراء ذلك .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×