شعار-اريب-صغير-01.svg

ما هي خطوات تطوير تطبيقات الجوال

ما هي خطوات تطوير تطبيقات الجوال

تعتبر الهواتف الذكية في وقتنا الحاضر أحد أهم وسائل التواصل بين أي منشأة تجارية كانت او حكومية مع المواطنين بشكل عام أو العملاء بشكل خاص. 

وبدأ عدد متزايد من الشركات في إدراك أنه من خلال التوافق مع احتياجات عملائهم. يمكنهم اغتنام المزيد من الفرص لتحقيق مكاسبهم الخاصة في سوق العمل. تتمثل إحدى هذه الفرص في الطلب على الوصول للعملاء عبر الهاتف الجوال إلى المعلومات المتعلقة بشركتك. سواء كانت تفاصيل منتظمة عن الشركة أو خدمة معينة تقدمها لهم؛ وهذا اتجاه جلب العديد من أدوات تطوير تطبيقات الجوال إلى السوق.

 

عملية تطوير تطبيقات الجوال: 

هي عملية تصميم وتطوير تطبيقات البرمجيات التي يتم استخدامها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فهي عملية شاملة ومعقدة. وتختلف خطواتها وتقنياتها اعتمادًا على نوع التطبيق ومتطلباته والأنظمة التي يعمل عليها.

على سبيل المثال، يمكن أن يتضمن تطوير تطبيقات الجوال عمليات تصميم وتطوير تطبيقات الويب أو تطبيقات المنصات الاجتماعية أو التطبيقات الطبية أو التطبيقات التعليمية أو الألعاب.

وهناك نوعان من التطبيقات وهي : 

 

التطبيقات الأصيلة

التطبيقات الأصيلة هي تطبيقات مُوجّهة لتعمل حصرًا على منصة واحدة فقط إما أندرويد أو ios. هذا يعني أنّه لا يمكنك تطوير تطبيق أصيل يعمل على أندرويد وios في الوقت نفسه، ذلك لأنّ تقنيات تطوير تطبيقات الجوال الموجهة إلى أندرويد مختلفة عن تقنيات تطوير تطبيقات الجوال الموجّهة إلى ios. إذ تُطوَّر تطبيقات أندرويد باستخدام لغة البرمجة جافا أو كوتلن، أما تطبيقات آبل فتُطوَّر باستخدام لغة البرمجة سويفت أو objective-c.

 

التطبيقات الهجينة

ظهرت التطبيقات الهجينة في السنوات الأخيرة بوصفها تقنية جديدة لتطوير تطبيقات الجوال، وهي تطبيقات تعمل على منصتي أندرويد و ios معًا، على عكس التطبيقات الأصيلة. إذ يكفي أن تنشئ نسخة واحدة من التطبيق وسيعمل بشكل عادي على المنصتين دون الحاجة إلى تعديلات. والأكثر من هذا أنّ التطبيقات الهجينة تُطوَّر باستخدام تقنيات الويب العادية، أي جافاسكريبت و HTML و CSS، وهي تقنيات بسيطة وسهلة التعلم.

 

خطوات تطوير تطبيقات الجوال : 

عند إنشاء تطبيق جوال، توجد عدة خطوات يجب اتباعها بعناية لإطلاق تطبيق عالي الجودة والأداء ينجح في تقديم الخدمات بكفاءة:

 

وضع الاستراتيجية والمفاهيم الأساسية

تتمثل أول خطوة في تطوير تطبيقات الجوال تحديد الاستراتيجية الخاصة به، ونعني بذلك العوامل المؤثرة في اختيار خصائص التطبيق وميزاته، والمنصة التي سيعمل عليها ،و تحديد أهداف التطبيق والميزات التي يتضمنها، وكذلك تصميم واجهة المستخدم وتحديد كيفية تفاعل المستخدمين مع التطبيق، وذلك لتكون المراحل التالية أكثر وضوحًا وتسير في المسار الصحيح.

 

التحليل والتخطيط

في هذه الخطوة، تبدأ فكرة التطبيق بالتبلور والوضوح أكثر، ففيها تتعمق أكثر في التفاصيل التي سينبني عليها التطبيق، مثل دراسة أنماط المستخدمين وتحديد متطلباتهم بعناية،  اسم التطبيق، وخصائصه، والمدة الزمنية اللازمة لبرمجته، ومهارات الفريق المطلوبة لبرمجة التطبيق.

 

تصميم الواجهة الرسومية:

بعد وضع مخطط الإستراتيجية، يجب أن تقوم بتصميم واجهة التطبيق بشكل جذاب وسهل الاستخدام. تتمثل هذه المرحلة في إنشاء تصميم فعّال يتضمن الشاشات المختلفة والرموز التوضيحية والألوان المناسبة.

 

برمجة التطبيق:

بمجرد إنشاء تصميم الواجهة الرسومية، يجب عليك تطوير التطبيق وفقًا للمتطلبات المحددة من مخطط الإستراتيجية. يتعلق هذا بعملية البرمجة الأساسية واختبار التطبيق.

 

اختبار التطبيق: 

وهي عملية التأكد من أن التطبيق يعمل بشكل صحيح ويتوافق مع متطلبات النظام الخاص بالهاتف الذكي

 

إطلاق التطبيق:

بعد الانتهاء من تصميم التطبيق وبرمجته، يجب عليك إطلاقه على أسواق التطبيقات المختلفة (مثل App Store و Google Play) وتسويقه بشكل مناسب لجذب عدد كبير من المستخدمين.

 

دعم التطبيق: 

وهي عملية تحديث التطبيق وصيانته وتقديم الدعم الفني للمستخدمين.

 

أهمية تطوير تطبيقات الجوال : 

يُعدّ وجود تطبيق خاص بالعلامة التجارية نقلة نوعية في نمو أعمالها، فلم تعدّ برمجة تطبيقات الجوال مخصصة للأنشطة البسيطة مثل معرفة الطقس والتقويم. بل أصبحت اليوم وسيلة فعالة وعامل مهم في الخدمات ونجاح المؤسسات. لما تقدمه من الفوائد التالية:

 

تقوية سمعة العلامة التجارية

تقديم تطبيق هاتفي مخصص لعملائك يعني اهتمامك بهم وبجودة خدماتك. فمع الوتيرة المتزايدة للتقدم التكنولوجي، تنمو توقعات المستهلك أيضًا لخدمات الشركات، وتلبية هذه التوقعات عبر إصدار تطبيق هاتفي بتجربة مستخدم رائعة يزيد من احترافيتك، ويقوي سمعة العلامة التجارية في السوق.

 

معرفة سلوك المستخدمين

تُعدّ هذه الميزة من أهم فوائد التطبيقات، فمن خلالها نستطيع التعرف على شخصية العميل أكثر، ودراسة ميوله وتوجهاته. ويأتي ذلك من خلال دراسة وتحليل البيانات التي يجمعها التطبيق، ومراقبة اختيارات المستخدم، للعمل على تطوير جودة الخدمات مستقبلًا بما يتناسب مع طبيعة المستخدم وتفضيلاته.

 

وسيلة اتصال سريعة مع العملاء

يوفر تطبيق الجوال وسيلة اتصال سريعة ومباشرة مع العملاء. بحيث يمكن بسهولة إبلاغهم بالمستجدات والعروض الترويجية والمنتجات أو الخدمات الجديدة، عن طريق إظهارها في إشعارات التطبيق مثلاً. كما تساعد العملاء والجمهور في التواصل السريع مع الدعم الفني وخدمة العملاء، لطرح الأسئلة أو طلب خدمة ما.

 

زيادة التفاعل والأرباح

زيادة تفاعل العملاء مع علامتك التجارية يزيد من قيمة الحفاظ على العميل وعائد الاستثمار. فمن خلال التطبيق يمكنك استهداف جمهورك بفعالية وإرسال رسائل مخصصة وتوصيات دقيقة تتناسب مع متطلبات العميل، مما يشجعه على اتخاذ إجراء سواء بالتواصل أو الشراء أو حتى المشاركة. كما أن وجود الخصومات وبرامج الولاء وسيلة فعالة في استقطاب اهتمامهم.

 

بشكل عام، يمكن القول إن تطوير تطبيقات الجوال هو عملية مستمرة ومتطلبة للعديد من العوامل المختلفة، وتتطلب تعاونًا وتنسيقًا بين فريق عمل متخصص و العملاء والمستخدمين لتحقيق أفضل النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×