شعار-اريب-صغير-01.svg

مبادئ التسويق الأساسية وكيفية تحسينها لتحقيق أهدافك

مبادئ التسويق الأساسية وكيفية تحسينها لتحقيق أهدافك

مما لاشك فيه أن أي عمل تجاري يحتاج إلى عملية تسويق ناجحة تعمل على ترويج علامته التجارية وتهدف إلى زيادة الأرباح. حيث يعد التسويق جانبًا أساسي في أي عمل يهدف إلى تحقيق النمو والنجاح. ومن هنا ظهر ما يسمى بمبادئ التسويق الأساسية، والتي يعتمد عليها خبراء التسويق بشكل أساسي في استراتيجية عملية التسويق. 

فما هي مبادئ التسويق؟ يمكننا تعريفها على أنها عملية يتم من خلالها تحديد وتلبية احتياجات العملاء ورغباتهم. عن طريق إنشاء المنتجات أو الخدمات والترويج لها وتوزيعها بشكل صحيح.  كما تعمل هذه المبادئ كإطارعمل للشركات لتخطيط وتنفيذ وتقييم جهودهم التسويقية. بالإضافة إلى أن مبادئ التسويق هي المفاهيم الأساسية التي تواجه تطوير استراتيجيات التسويق لتحقيق أهداف العمل.

إلا أننا يمكننا القول بأن مبادئ التسويق تتضمن العديد من الخصائص التي يجب أخذها في الحسبان .مثل فهم العميل،إنشاء عرض ذو قيمة،وضع إستراتيجية تسويق متكاملة. العمل على تحسين جهود التسويق المستمر، بناء علامة تجارية مميزة. وذلك من خلال اتباع العديد من المبادئ، والتي  يمكن للشركات إنشاء استراتيجيات تسويق ناجحة تساعدهم على تحقيق أهداف أعمالهم.

لذلك فهو يعد إدارة العلاقات المربحة، وذلك من خلال جذب عملاء جدد بطريقة تقديمك لمحتوى يلبي متطلبات القيمة العالية والحفاظ على العملاء الحاليين. كما يمكن تعريف التسويق على أنه العملية التي تخلق من خلالها الشركات قيمة للعملاء . و بناء علاقات قوية مع هؤلاء العملاء لضمان حصولهم على شيء ذو قيمة هم بحاجة إليها، وذلك مقابل مادي تحدده بناء على خدمتك.

لذلك عليك متابعة السطور المقبلة من هذا المقال، للتعرف على أهم مبادئ التسويق. التي يجب على خبراء التسويق والشركات اتباعها بعناية لتحقيق النجاح.   

أهم مبادئ التسويق الأساسية:   

يمكن تعريف عملية التسويق على انها الأنشطة التي تمارسها الشركات وأصحاب المنتجات للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة. حيث تشمل عملية التسويق الإعلان عن المنتج وبيعه وتسليمه للعميل، ويجب أن تبنى عملية التسويق على مجموعة من مبادئ التسويق.

1-  المنتج : 

يعد المنتج هو أول الأشياء التي يجب تسليط الضوء عليه خلال عملية التسويق. حيث يجب الحرص على أن يكون المنتج المراد إنتاجه يعمل على تلبية حاجات ورغبات العملاء والمستهلكين.  وقد يكون المنتج عبارة عن أشياء ملموسة ومصنوعة، أو خدمات تقدّمها الشركات.

لذلك ينصح في هذه المرحلة طرح عدد من الأسئلة عن المنتج المراد تسويقه لمعرفة مدى تفوّقه وقدرة منافسته للمنتجات المشابهة في السوق.  وذلك عن طريق استبيانات العملاء والمقابلات وتحليل المنافسين ودراسة الجمهور المستهدف.

2-السعر: 

 لا تعدّ عملية تحديد سعر المنتج بتلك السهولة التي قد  يتوقعها البعض، بل انها تعتمد على عدة عوامل من أهمها أسعار المنتجات المنافسة في السوق. كما أن تكلفة الإنتاج الحقيقيّة وكلف عملية التسويق،. عملية ضرورية تقديم المنتج بسعر مناسب للعميل وفي نفس الوقت  يجب أن يكون هذا السعر مراعيًا للتكاليف السابقة لتحقيق الربح المنشود.

3- المكان:  

يعني بالمكان هو تلك المساحة التي يعرض من خلالها المنتج، أو أماكن تصنيعه أو أماكن تواجد العملاء والمستهلكين وقنوات الوصول إليهم. وهي جميعها عوامل أساسيّة مؤثرة بسعر المنتج بشكل كبير، كما أنها مؤثرة على مدى سرعة استجابة خدمة العملاء لطلبات المستهلكين والعملاء. لذلك فإنّه يجب عليك اختيارمكان بيع المنتج أو الخدمة بأخذ الاعتبار لجميع ما سبق من عوامل.

4- الترويج:

أما ما يعرف عن الترويج فهو الاتصال التسويقي، و التي تُمارسها الشركات صاحبة المُنتج المراد تسويقه بهدف الوصول إلى الجمهور المستهدف وتعريفهم بالمنتج المقدم لمحاولة بيعه، ومن أشهر الاستراتيجيّات التسويقيّة المنتشرة في العصر الحالي هي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

5- الأشخاص:

 يقوم هذا المبدأ على أساس الاهتمام باختيار أفراد العمل المسؤولين عن عملية التسويق والمبيعات للمنتج.  بحيث يتم اختيارهم وفقًا لخبرتهم في المجال ومهاراتهم الشخصيّة بالإضافة إلى قدرتهم على التواصل مع العملاء المحتملين والتعامل معهم بحرفيّة عالية. في النهاية تؤدي لنجاح عملية التسويق وزيادة المبيعات إلى المستوى المطلوب.

6-  بيئة المادية:

لا يمكن تجاهل المظهر الخارجي للمنتجات، حيث إنّ أغلب العملاء يُشكّلون انطباعهم الأول من خلال النظرة الأولى للمنتج. لذلك لا بد من الاهتمام بالعنصر البصري والمرئي عند تغليف المنتجات وتعبئتها.

كما يجب الاهتمام بمظهر الشركة التي يراها المستهلك  ويتفاعل معها من حيث الترتيب والنظافة والألوان المتناسقة في التصميم وهي عناصر مرئيّة قد تؤدّي لجذب العملاء.

7- عمليّة التسويق:

 تشير عملية التسويق إلى التجربة الكاملة لتسويق المنتج أو الخدمة من البداية وحتّى النهاية. حيث يمكن تعريفها بأنها كل ما يحدث خلف الكواليس خلال عملية إنتاج المنتج ووصوله إلى العملاء من موظّفين متخصصين في الرد على استفسارات العملاء.

بالإضافة إلى انهم مسئولين عن عمليّة الترويج وتناسق العمل بينهم، ووقت وصول المنتج للعميل، ودراسة مدى رضى العملاء.

في ختام هذا المقال يمكننا الجزم بأن مبادئ التسويق الاساسية، تحمل تقنيات عديدة لا بد من اتباعها بشكل مرتب وصحيح. حيث يعد التسويق أحد أهم أسس خطط العمل الناجح. لذلك يمكن لاستراتيجية التسويق الفعالة أن تحدث فرقًا بين بيع المنتج أو تجاهله من قبل المستهلكين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×