شعار-اريب-صغير-01.svg

الدليل الشامل لاطلاق لحملات اعلانية ناجحة

حملات اعلانية ناجحة

على مدار السنوات الماضية، أطلقت العديد من الحملات الإعلانية. وأحدثت بعض هذه الحملات ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي وحققت نجاحًا كبيرًا وذلك من خلال الاهتمام بالعديد من الجوانب المختلفة وتحسين كل جانب بشكل مستمر. و تحديد الأهداف بشكل واضح والعمل بجد لتحقيقها، وتقييم النتائج بانتظام لتحديد ما يعمل بشكل جيد وما يحتاج إلى تحسين.

 

خطوات إنشاء حملات اعلانية ناجحة: 

إنشاء حملة إعلانية ناجحة لا بد وأن يمر عبر مجموعة من الخطوات أهمها:

تحديد أهداف إنشاء الحملات الإعلانية

تختلف استراتيجيات الحملات الإعلانية للشركات الناشئة والمتاجر الإلكترونية إلى حدٍ كبير عن استراتيجيات الشركات الكبرى من حيث الأهداف والوسائط المستخدمة والرسالة الإعلانية المقدمة إلى الجمهور. فبينما تسعى الشركات الكبرى للتأكيد على علامتها التجارية أو زيادة المبيعات والأرباح وتدشين منتجات جديدة. يكون التعريف بالمنتج لدى الشركات الناشئة هو الهدف من إنشاء الحملة الإعلانية.

 

تحديد الجمهور المستهدف

الحملة الإعلانية تستهدف جمهور محدّد، ومن هنا يجب التعرف على هذا الجمهور واستكشاف شخصية العميل النهائي. من اللغة التي يستخدمونها وما هي أعمارهم والتحديات والمشكلات التي يواجهونها؟ فالحملة الإعلانية الناجحة يجب أن تقدم منتج أو خدمة قادر على حل مشاكل هذه العملاء ومن ثم التسويق لهم من خلال محتوى الحملة.

 

ضع ميزانية الحملة الإعلانية 

بعد التعرف على الأهداف و جمهورك المستهدف سيكون بقدرتك تحديد الميزانية التي تحتاجها لتحقيق هذه الأهداف. وسيكون من الجيد حساب العائد من الاستثمار المقدر من الحملة من خلال معرفة القدرة الشرائية لدى الجمهور المستهدف وهذا يساعدك في تحديد الميزانية التي تنفقها على الحملة. ومن المهم في هذه النقطة وضع ميزانية معقولة تُمكن من وصول الإعلان إلى الجمهور المستهدف.

 

اختيار وسائل الإعلان

 تعد وسائل الاتصال الاجتماعي أقل الوسائل تكلفة. ما يجعلها الاختيار الأنسب للشركات الناشئة والمتاجر الإلكترونية والتي تفضل توظيف شخص مختص في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي . هذا بخلاف الوسائل الأخرى مثل الراديو والبريد الإلكتروني .وإعلانات الهاتف المحمول والتلفاز وإعلانات الطرق والجرائد والمجلات وغيرها. ويتوقف اختيار هذه الوسائل على نوعية الجمهور المستهدف والمنتج نفسه.

 

تصميم الرسالة الإعلانية

ويقصد بها المعلومات التي تقدمها للعميل المحتمل حول السلعة أو الخدمة بطريقة تقنعه باتخاذ قرار الشراء وبناء مشاعر إيجابية وثقة تجاه المنتج. وتتعدد الأشكال التي تقدم بها هذه المعلومات مثل المحتوى أو الشعار أو الرسومات أو سرد القصص وغيرها. وأيًا كانت نوعية الرسالة التي تتحدث بها فلا بد لك من استخدام عبارة قوية تحول بها عميلك المرتقب إلى عميل فعلي.

 

اختيار التوقيت المناسب لإطلاق الحملة

انشر حملتك الإعلانية على المنصات والوسائل المختارة، مع مراعاة التوقيت الأنسب لنشر الحملة على كل وسيلة ومنصة إعلانية وفقًا لطبيعة الوسيلة والجمهور المستهدف. ولا بد من أن يتزامن النشر على كل المنصات في توقيت واحد، لتظهر الحملة الإعلانية بشكل مكثف للجمهور، فإذا اخترت الإعلان على شاشات التلفاز من ضمن وسائلك الإعلانية. فعليك اختيار التوقيت الذي يتركز فيه جمهورك أمام التلفاز واختيار الإعلان أثناء برامجهم المفضلة لتضمن وصول الإعلان إليهم.

 

مراقبة وتحليل النتائج

بعد إطلاق حملتك الإعلانية، تابع مراقبة الوضع بدقة لترى سير الحملة نحو هدفها النهائي. إذا كان هدفك الحصول على المزيد من المتابعين على صفحات التواصل الاجتماعي. فكل تعليق إيجابي يمكن أن يعتبر نتيجة مباشرة للحملة.

فيجب أن يكون لديك أرقام ثابتة تشير إلى ما نجح وما لم ينجح، بغض النظر عما إذا كانت حملتك قد انتشرت بسرعة أو تعثرت.

 

أهداف حملات اعلانية ناجحة: 

الحملات الإعلانية تساهم بشكل أساسي في تحقيق مجموعة من الأهداف كتعزيز قيمة الشركة لدى العملاء، وتذكيرهم بالمنتجات. والخدمات التي تقدمها. وتشمل أهداف الحملة الإعلانية الناجحة أيضاً:

  • تعزيز الهوية البصرية وصورة العلامة التجارية الخاصة بشركتك. فمن خلال إعلانك الناجح تصنع صورة إيجابية لعلامتك التجارية لدى عملائك المستهدفين.
  • تزيد الحملة الإعلانية من عملية تسويق منتجاتك، أو خدماتك، ما يساهم في زيادة الحصة السوقية للشركة وسط المنافسين بالسوق.
  •  إنشاء الحملة الإعلانية القوية يؤثر على قرارات الشراء لدى المستهلكين، وتعتبر هذه أحد أهداف الحملات الاعلانية.
  •  عند إطلاق الحملة الإعلانية فإنك تساعد في البحث عن العملاء الجدد لعلامتك التجارية، لذلك من الجيد الدقة في استهداف العملاء المحتملين.
  • تنفيذ الحملات الإعلانية يزيد من الوعي بعلامتك التجارية، ويتوقف تنفيذ مثل هذا الهدف على مدى نجاح الحملة في تحقيق أهدافها. واستهدافها الصحيح للعملاء المحتملين، بالإضافة لزيادة الظهور على محركات ابحث، وزيادة ذكر منتجاتك، أو خدماتك في منصات التواصل الاجتماعي.
  • هناك الكثير من الحملات الإعلانية التي تساهم في توعية المستهلكين ببعض العلامات التجارية، والمؤسسات الحكومية
  •  وهذه إستراتيجية تتبعها الكثير من الشركات، حيث تتبع الإعلان التعليمي، لتوعية المستهلكين بمشكلة ما، وتقديم الحل لها.  

 

أهمية حملات اعلانية ناجحة: 

هناك عدة أسباب تعطي للحملات الإعلانية أهمية كبيرة، ومنها أنها:

  • تساهم في بناء الصورة الأكبر للشركة، بغض النظر عن حجم الحملة الإعلانية والنطاق الجغرافي الذي تستهدفه، وعند توسيع النطاق وزيادة حجم الحملة، ستساهم في بناء صورة أكبر للشركة.
  • تعزز الوعي بالعلامة التجارية، فحينما يتعرض جمهورك لعلامتك التجارية. سيصبحون أكثر دراية بشركتك ومنتجاتك فكلما تعددت الوسائل المعلن من خلالها، يزداد الوعي بالعلامة التجارية.
  • ستدفع الناس إلى مشاركة الحملة الإعلانية مع أصدقائهم وعائلاتهم. والمساهمة في زيادة الوعي التجاري، وذلك حينما تثبت الكفاءة والجودة بمنتجاتك وخدماتك للعملاء.
  • تجعل الناس يتحدثون عنك، وطالما أنهم يقولون أشياء جيدة وإيجابية، فعليك الاحتفاظ بما يقولون وإعادة نشره لباقي الجمهور المستهدف، لتكملة جهود حملتك الإعلانية بأفضل طريقة، وهي التوصية من عملاء سابقين.
  • صديقة للميزانية، فتكلفة إنشاء إعلان واحد على وسيط إعلاني واحد، وتكرار العملية كل فترة على مدى زمني قصير أكثر كلفة وتأثير من إنشاء حملة إعلانية مركزة على وسائط إعلانية مختلفة على مدى زمني طويل نسبيًا، حيث ستستعين بالمحتوى والأصول الرقمية نفسها من صور وفيديوهات واستخدامها في مختلف الوسائط الإعلانية، مما سيساهم في خفض التكلفة بصورة كبيرة. 
  • باستخدام التسويق عبر الإنترنت ، يمكنك الآن الوصول إلى قاعدة عملاء مستهدفة أكبر ، وتشركهم الحملة المناسبة بناء على اهتماماتهم ، مما يجعل الحملات أكثر فعالية وتأثيرا ، وينفق أموالا أقل من طرق الإعلان التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×