شعار-اريب-صغير-01.svg

تعرف على أهمية تصميم هوية تجارية

تصميم هوية تجارية

لا شكَّ أنَّ لكل منّا هويَّته الشخصية التي تجعله مُميَّزًا بين الناس، والَّتي نحرص جميعًا على جعلها أكثر تفرّدًا وتميّزًا قدر المُستطاع. وبالمثل، فإنَّ الشركات والأعمال التجارية يجب أن يكون لديها هي الأخرى هوية تجارية تُميّزها عن باقي الشركات المُنافسة وتحجز لها المكان الأكبر في السوق. لذلك، فإنَّ تصميم هويَّة مُميَّزة لعلامتك التجارية هو ما يُشكِّل واجهة شركتك ويُحدِّد كيف ستتكوَّن صورتها في أذهان العُملاء المُستهدفين.

يعتمد تصميم الهوية على دراسة شاملة للعلامة التجارية والسوق المستهدف والمنافسي. ويتم تنفيذه بواسطة فريق من المصممين والمسوقين والمديرين التنفيذيين. ويمكن أن يتطلب تصميم الهوية التجارية بعض الوقت والجهد والموارد، لكنه يمثل استثمارًا مهمًا في نجاح الشركة أو المنتج أو الخدمة.

 

أهمية تصميم هوية تجارية: 

يعدّ تصميم الهوية التجارية أمرًا أساسيًا للمشروعات من اللحظة الأولى لتواجدها، لا يتعلق الأمر بالمظاهر الجمالية أو الرغبة في امتلاك شعار جذّاب فقط. لكن تلعب الهوية التجارية دورًا كبيرًا في نجاح المشروع، وقدرته على المنافسة مع المشروعات الأخرى. تتمثل أهمية تصميم علامة تجارية في النقاط التالية: 

 

تمييز مشروعك عن المنافسين

عندما تهتم في مشروعك بالتركيز على تصميم هوية تجارية كاملة، سيؤدي ذلك إلى مساعدتك على تمييز مشروعك عن بقية المنافسين الآخرين الموجودين. ويضمن لك ذلك إمكانية تذكرك، ويقدر الجمهور بسهولة على إدراك حملاتك الإعلانية، سواءٌ على شاشات التليفزيون، أو على الإنترنت.

 

الهوية التجارية تساعدك على جذب الانتباه

الهوية التجارية القوية تساعدك على جذب إنتباه عملائك. فهي تضمن لك أن تكون في المقدمة دائمًا مما يساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية. حيث تجذب الهوية التجارية التي تتسم بالثقة والابتكار الأشخاص الذين يؤمنون بما تؤمن به علامتك التجارية وسبب وجودك. ولكن بمجرد أن يصبح هؤلاء الأشخاص عملاء لك فإن هويتك التجارية نفسها تمنحهم شعورًا بالانتماء.

 

التواصل مع الجمهور

تساعد العلامة التجارية على إنشاء تواصل حقيقي بينك وبين جمهورك المستهدف، إذ تساعدهم علامتك التجارية على فهم طبيعة ما تقدمه بالضبط. ومن ثم يكون ذلك بمثابة عامل جذب لهم، ويجعلهم يشعرون بأنّ الأمر يتخطى محاولات البيع، بل يركّز على خلق علاقة دائمة بينك وبينهم.

 

الهوية التجارية هي مورد تسويقي

في الوقت الحالي تعدّ الهوية أحد أهم الموارد التسويقية للشركات الكبيرة ،بل تعدّ احترافية بمثابة بناء مورد تسويقي مهم لمشروعك. لا يقتصر دوره على جذب العملاء فقط ولفت انتباههم إلى ما تقدمه، لكن أيضًا قد يمكّنك من زيادة أسعار منتجاتك والحصول على أرباح أعلى، في مقابل القيمة التي يحصلون عليها من امتلاكهم لعلامتك التجارية.

 

الهوية التجارية تخلق وعي للعلامة التجارية

إن امتلاك هوية علامة تجارية قوية وجيدة أمر مهم للغاية بالنسبة للأعمال التجارية لتحقيق حضور مميز في السوق وسط الطبيعة الديناميكية للصناعة وتفضيلات العملاء المتغيرة، وبالتالي الهوية التجارية القوية تخلق لك وعي واسع النطاق بالعلامة التجارية ومنتجاتها وخدماتها المقدمة على المستويين الوطني والدولي مما يجعل الشركة تشق طريقها إلى الأسواق الجديدة وغير المستغلة بحماس وثقة.

 

أهم عناصر تصميم الهوية التجارية الناجحة

عن طريق تصميم هوية تجارية متميزة ومتكاملة سيساعد في إظهار الشركة أو المنتج أو الخدمة بشكل مميز وجذاب ويميزها عن المنافسين.

ويشمل عادة عدة عناصر، بما في ذلك

  •  الشعار: هو الرمز البصري الذي يمثل الشركة أو المنتج أو الخدمة، ويجب أن يكون مميزًا وسهل الاستخدام والتعرف عليه.
  • الألوان: تستخدم الألوان في تصميم الهوية التجارية لتعبر عن شخصية الشركة أو المنتج أو الخدمة، وتساعد على نشر رسالة معينة وجذب العملاء.
  •  الخطوط: تستخدم الخطوط في تصميم الهوية التجارية لتعبر عن الطابع والشخصية المراد إظهارها، وتساعد في تحديد نمط الكتابة الذي يستخدم في جميع المواد التسويقية.
  • الرموز والرسومات: تستخدم الرموز والرسومات لتعزيز الهوية التجارية وتساعد في تحديد المفاهيم المراد إظهارها.
  •  الأنماط: تستخدم الأنماط لإضفاء جو من التميز والشخصية المميزة.

 

شركات تصميم هوية تجارية: 

من الجيد عند عمل هويتك التجارية الاستعانة بشركة تصميم هوية تجارية كاملة قادرة على خطف أنظار عملائك وتحويل افكار شركتك أو مشروعك إلى هوية لا مثيل لها قادرة على عمل قاعدة جماهيرك وتميزك عن منافسيك لتضمن أن تعلق في أذهان عملائك.

 

علاقة الهوية التجارية بالاستثمار: 

تعتبر الهوية التجارية للشركات أحد العناصر الأساسية في نجاح الشركات وتميزها عن المنافسين في السوق. وتشمل الهوية التجارية العديد من العناصر المختلفة مثل الشعار والألوان والخطوط والأيقونات والصور والرسومات والشعارات السمعية والبصرية والرسائل الإعلامية وغيرها.

فتهدف الهوية التجارية إلى بناء صورة إيجابية للشركة وجعلها مميزة وترك انطباع إيجابي على المستهلكين والعملاء المحتملين. وتساعد الهوية التجارية على تعزيز الولاء للعلامة التجارية وتعزيز الثقة لدى المستهلكين وتسهيل عملية التعرف على المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

وبالإضافة إلى ذلك، تساهم الهوية التجارية في بناء الهوية الثقافية للشركة وتحديد القيم والمبادئ التي تتبناها الشركة وتعزيز العلاقات مع الموظفين والشركاء التجاريين والمجتمع المحلي.

وبشكل عام، فإن الهوية التجارية تعد عنصرًا حاسمًا في بناء العلامة التجارية وتحقيق النجاح الاقتصادي والتنافسية في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×