شعار-اريب-صغير-01.svg

ما هي مكونات الهوية التجارية الناجحة؟

مكونات الهوية التجارية

صناعة الهوية التجارية الخاصة بمشروعك جزء مهم وأساسي من العملية التسويقية والأنشطة الترويجية التي تقوم بها. وبدون الهوية التجارية المناسبة التي تعبر عن جوهر علامتك التجارية، وتظهر أصالتها وتميزها عن المنافسين. لن تكون جهودك التسويقية ذات عوائد قيّمة مثمرة.

تُعد الهوية التجارية الجيدة بمنزلة بطاقة تعريف بمشروعك، وممثل للجودة والكفاءة التي يتميز بها عن المشاريع الأخرى في المجال ذاته. ما يثبت حضور مشروعك في السوق ويعلّي من قيمته ويرفع من شأنه في نظر الجمهور. 

 

مكونات الهوية التجارية: 

الهوية التجارية للشركات تستمر لعدة سنوات ولا يتم تغييرها إلا إذا اقترح أحد أفراد الشركة تحديثها لما يتناسب مع المستجدات التي طرأت على الشركة، وبالتالي يجب تصميمها بحرص شديد وبعناية ومن مكونات الهوية التجارية الاحترافية التي لا غنى عنها : 

 

تحديد الهدف من الهوية التجارية

من أول الأسباب التي يجب عملها عند بدء العمل في الهوية التجارية هو تحديد الغرض والهدف من العلامة التجارية وما هو الميزة الفارقة في السوق. وكذلك تحديد موضع العلامة التجارية وهو تحديد هوية منتجك وسبب كون منتجك أفضل خيار عن المنافسين لأن الهوية التجارية من أفضل الطرق للتواصل مع العملاء بشكل مستمر.

 

الشعار

لا يمثل الشعار الهوية التجارية ككل مثلما يعتقد الكثيرون، وإنما هو جزء واحد فقط من عناصر عدة تشكل الهوية التجارية للمشروع. فالشعار يمثل واحدًا من العناصر الحيوية التي تلعب دورًا مهمًا في صورة المشروع والشكل الذي سيبدو عليه، ليكون هذا الشعار هو أكثر العناصر رؤية من قبل الآخرين، إذ سيتواجد على كل ما يتعلق بالمشروع من المنتجات إلى الموقع الإلكتروني والإعلانات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وبطاقات العمل وغير ذلك.

لذا يجب أن يكون تصميم الشعار متقنًا واحترافيًا بما فيه الكفاية ويعبر عن جوهر المشروع ورؤيته تمامًا، والأهم من ذلك مرتبط بما يقدمه المشروع، وقابلًا للتذكر حتى يرتبط باسم مشروعك في أذهان الجمهور. 

 

بناء علامة تجارية مميزة

تعد العلامة التجارية ضمان لجودة منتجات الشركة وترتبط سمعة المنتج بهذه العلامة، بحيث يوجد بعض الشركات الحاصلة على شهادة الأيزو لمنتج معين أو براءة اختراع في طريقة تعبئة وتغليف المنتج ،فالعلامة التجارية هي تصور الشركة في عيون العالم وتساعدك العلامة التجارية القوية على بيع الأعمال التجارية لعملائك، واحرص دائمًا على ابتكار طرق فريدة في إنتاج منتجاتك لا يعرف السر وراءها إلا أنتَ! لكي تتمكن من جذب أكبر شريحة ممكنة من العملاء، وتصبح شركتك “علامة تجارية مُسجلة” في السوق.

 

الألوان والخطوط

امتلاك لوحة من الألوان الخاصة بعلامتك التجارية تستخدمها في تصميم العناصر البصرية، والاستمرار بهذا الأسلوب لكل جوانب الهوية التجارية، يجعل من هذه الألوان شديدة الارتباط بمشروعك في ذهن العملاء والجمهور.

وكذلك الأمر بالنسبة للخطوط، لصناعة هوية تجارية متقنة عليك الالتزام بأنواع محددة قليلة من الخطوط. سواء في الموقع الإلكتروني التابع للمشروع أو منشورات وصور وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى الخطوط المستخدمة على المنتجات أو الوثائق في حال كان المشروع يقدم خدمات ما.

 

القوالب

تضم القوالب كلًا من الرسائل البريدية، وتقارير العمل، والبطاقات الخاصة بالمشروع، والفواتير وغيرها من الأمور التي يمكن توحيدها على الدوام بما يتناسب مع هوية العلامة التجارية. فإن توحيد هذه القوالب يمكن أن يعزز من قوة الهوية البصرية في نظر الجمهور ويجعلها أكثر جذبًا لانتباههم. فضلًا عن أنها تمنح المشروع صورة احترافية متقنة تجعله محط ثقة.

 

صوت العلامة التجارية

لا يعني تصميم هوية تجارية التركيز على أمور بصرية فقط، بل يتجاوز الأمر إلى ما هو أعمق من ذلك، إذ تشمل الهوية التجارية كل ما يمكن للمشروعات استخدامه في التواصل مع الجمهور. لذا، من أهم مكونات الهوية التجارية هي صوت العلامة التجارية .

لا يعني صوت العلامة التجارية وجود صوت حقيقي يتحدث. لكن يراد به الطريقة التي يستخدمها المشروع في التواصل مع العملاء، من خلال الأنشطة التسويقية المختلفة حيث يعتمد اختيار صوت العلامة التجارية على طبيعة المشروع والعملاء المستهدفين، إذ يساهم هذا الصوت في خلق شخصية حقيقية لعلامتك التجارية.

 

العلاقة بين الهوية التجارية والشعار :

يوجد علاقة قوية بين الهوية التجارية والشعار  فالهوية التجارية هي كل ما تفعله لتشكل انطباع جيد لدى عملائك، هي ما يقوله عملائك عنك في غيابك. حتى الأشياء البسيطة التي يمكنك فعلها مثل تغليف المنتجات واختيار الألوان المناسبة يمكنها ان تؤثر على انطباع عملائك نحو علامتك التجارية.

 أما بالنسبة للشعار هو علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال. أو أي كيان للدلالة على منتجات أو خدمات مقدمة للمستهلك، خلاصة العلامة التجارية هي عبارة عن أفكار ورؤى تعكس الشركة أو المؤسسة.

ويعتبر الشعار من أهم المكونات في الهوية التجارية وسفيرها الصامت. فهو هو الواجهة الأولى لأي شركة، لذا يجب أن يكون تصميم الشعار بسيط بعيد عن التكلف، والتعقيد ويعبر عن الغرض منه بوضوح.

 

لذا، يجب عليك الاهتمام بتصميم هوية تجارية مُتكاملة وفعَّالة تُعبِّر عن شخصية العلامة التجارية وتُلبّي احتياجات وتفضيلات الجمهور المستهدف. إذا تم تنفيذ هذه الخطوات بشكلٍ صحيح، نضمن لك أن تُحقِّق نجاحًا كبيرًا في تصميم هوية تجارية احترافية وجذّابة. سوف يساعدك على تحقيق أهدافك التجارية المُستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×