شعار-اريب-صغير-01.svg

ما هي الهوية التجارية واهميتها لنشاطك التجاري

ما هي الهوية التجارية

لا يقتصر نجاح مشروعك على تقديم منتجات بجودة عالية، لكنه يشمل أيضًا الممارسات التسويقية التي تقوم بها للتواصل مع العملاء. حتى تقدر على إقناعهم بما تقدمه. من أهم الأمور التي تحتاج إليها لبناء أنشطتك التسويقية، هي تصميم هويه تجارية احترافية لمشروعك. تساعد على نقل القيمة من مشروعك إلى الجمهور، وتقدم لهم المشروع بالطريقة المناسبة.

 

ما هي الهوية التجارية: 

الهوية التجارية هي عبارة عن الرسالة التي تُوجهها العلامة التجارية إلى الجماهير، بالإضافة إلى القيم التي تحملها. وما تُريد أن يشعر به الناس عندما يتفاعلون مع شركتك/ عملك الخاص و تعد الهوية التجارية هي شخصية شركتك في أعين العملاء.

حيث تهدف الهوية التجارية إلى إيجاد هويه مميزة للشركة أو المنتج يمكن التعرف عليها بسهولة وتميزها عن المنافسين. وتساعد في بناء الثقة والولاء لدى العملاء، كما أنها تعكس رؤية الشركة وقيمها والنظرة العامة التي تريد الشركة أن تنعكس عليها.

وبالتالي، تعتبر الهويه التجارية أحد العناصر الأساسية في استراتيجية التسويق لأي شركة أو منتج.

 

أهمية تصميم هوية تجارية:

تصميم الهوية التجارية لها أهمية كبيرة. فالشركات تنفق ملايين الدولارات سنوياً لعمل هويه مميزة، مبتكرة، وجذابة وذلك لخلق وترسيخها لدى عملائها:

 

الهوية التجارية تساعدك على جذب الانتباه

الهويه التجارية القوية تساعدك على جذب إنتباه عملائك. فهي تضمن لك أن تكون في المقدمة دائمًا مما يساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

تجذب الهوية التجارية التي تتسم بالثقة والابتكار الأشخاص الذين يؤمنون بما تؤمن به علامتك التجارية وسبب وجودك. ولكن بمجرد أن يصبح هؤلاء الأشخاص عملاء لك فإن هويتك التجارية نفسها تمنحهم شعورًا بالانتماء.

 

المصداقية والثقة 

إنَّ امتلاك هويه متميزة لعلامتك التجارية لا يجعل مُنتجك لا يُنسى فحسب، بل يجعل علامتك التجارية أيضًا أكثر موثوقيةً في السوق.

فالعلامة التجاريَة التي تؤسِّس واجهة وهويه فريدة وتحافظ عليها باستمرار تزيد من مصداقيَّتها عند الجماهير وتزرع الثقة بين عملائها. 

لذلك  تُعتبَر الهوية التجارية عاملًا مُهمًا في تحديد إستراتيجية التسويق والإعلان للشركة. حيث تُوجِّه الرسائل التسويقية والإعلانات بطريقة تتماشى مع شخصيَة الجماهير وأفكارهم، ممّا يُساعد على بناء الثقة والمصداقية لدى العملاء. 

 

الهوية التجارية تساعدك على تحسين مبيعاتك

تساعدك الهويه التجارية على تحسين مبيعاتك بشكل جذري من خلال تعزيز ولاء العملاء فيتم تحقيق الهدف الرئيسي والأساسي للشركة لتوليد العملاء المتوقعين وتحقيق المبيعات المرغوبة.

وبالتالي مع وجود هويه تجارية قوية تأتي القدرة على زيادة الأسعار وتطوير المنتجات وكذلك جذب مزيد من العملاء على المدى الطويل. 

 

الهوية التجارية تخلق وعي للعلامة التجارية

إن امتلاك هويه علامة تجارية قوية وجيدة أمر مهم للغاية بالنسبة للأعمال التجارية لتحقيق حضور مميز في السوق وسط الطبيعة الديناميكية للصناعة وتفضيلات العملاء المتغيرة

وبالتالي الهويه التجارية القوية تخلق لك وعي واسع النطاق بالعلامة التجارية ومنتجاتها وخدماتها المقدمة على المستويين الوطني والدولي مما يجعل الشركة تشق طريقها إلى الأسواق الجديدة وغير المستغلة بحماس وثقة.

 

ما هي الهويه التجاريه والهوية البصرية:

تعد الهويه التجارية من العوامل الأساسية التي تحدد نجاح المؤسسات، إذ تشكل هويه مؤسستك وتعبر عن قيمتها ومنتجاتها وخدماتها. ومن خلال بناء هويه تجارية فعالة، يمكن للمؤسسة جذب جمهور أوسع والحفاظ على عملائها الحاليين.

 

بينما تعد الهوية البصرية أحد عناصر الهويه التجارية وتشكل الأساس الذي يتعرف الجمهور عليها من خلاله و تشمل الشعار، والألوان، والخطوط، والرسومات، والصور وغيرها. وتستخدم لتمثيل الهوية التجارية بطريقة بصرية جذابة للعملاء، و التميز عن المنافسين.

 

لذلك يمكن اعتبار الهويه البصرية جزءًا من الهويه التجارية. ولكن الهويه التجارية أكثر شمولًا وتشمل جميع العناصر التي تشكل الشخصية والمفهوم الكامل للمؤسسة. ويعتبر تصميم الهويه البصرية جزءًا من تطوير الهويه التجارية، ويساعد على إبراز العلامة التجارية بشكل بصري جذاب ويتوافق مع رسالتها وقيمها.

 

الفرق بين الهويه البصرية والعلامة التجارية: 

تتكون الهويه البصرية من كافة الأشياء البصرية للمؤسسة، فأي شيء بصري يمثل المشروع التجاري يكون بذاته من إحدى مكونات الهويه البصرية، ومن أمثلة ذلك:

  • الزي الرسمي: وهو الملابس التي يرتديها موظفي المؤسسة.
  • الأدوات المكتبية: وتشمل الترويسة، بطاقة العمل، المغلفات … الخ.
  • ملحقات التسويق: وتشمل النشرات، المطويات، الكتب، المواقع .. الخ.

 

كيف تصنع هوية تجارية بصرية فريدة؟

صنع هويه تجارية مميزة يعتمد على العديد من المبادئ والمعايير واحترافية المصممين لذلك عندما تقرر بناء علامة تجارية لشركتك أو منتجك 

 الاستعانة بشركة تصميم هويه تجارية كاملة قادرة على خطف أنظار عملائك وتحويل افكار شركتك أو مشروعك إلى هويه لا مثيل لها قادرة على عمل قاعدة جماهيرك وتميزك عن منافسيك لتضمن أن تعلق في أذهان عملائك

ويجب أن تتأكد من الشركة التي تتعامل معها فعدم الاحترافية قد يكلفك الوقت والمال.

لذا يجب عليك الاهتمام بتصميم هويه تجارية مُتكاملة وفعَّالة تُعبِّر عن شخصية العلامة التجارية وتُلبّي احتياجات وتفضيلات الجمهور المستهدف. إذا تم تنفيذ هذه الخطوات بشكلٍ صحيح، نضمن لك أن تُحقِّق نجاحًا كبيرًا في تصميم هويه تجارية احترافية وجذّابة تساعدك على تحقيق أهدافك التجارية المُستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×