شعار-اريب-صغير-01.svg

تعرف على كيفية انشاء هوية تجارية لمتجرك الالكتروني

انشاء هوية تجارية

تصميم الهوية التجارية الاحترافية التي تعبر عن نشاطك باحترافية أصبح شيء حتمي لنجاح نشاطك التجاري.

حيث يراود في ذهن الكثير من أصحاب المشاريع الكثير من الاسئلة بخصوص عن كيفية انشاء هوية تجارية ناجحة ؟

حيث يعد انشاء هوية تجارية خاصة بمشروعك جزء مهم وأساسي من العملية التسويقية والأنشطة الترويجية التي تقوم بها. وبدون الهوية التجارية المناسبة التي تعبر عن جوهر علامتك التجارية. وتظهر أصالتها وتميزها عن المنافسين، لن تكون جهودك التسويقية ذات عوائد قيّمة مثمرة.

 

كيفية انشاء هوية تجارية:

الهوية التجارية هي مجموعة من العناصر والممارسات ينفذها المشروع بغرض إثبات حضوره وتميزه عن المشاريع الأخرى، إلى جانب لفت انتباه جمهور المستهلكين إلى ما يقدمه من خدمات أو منتجات. هذه العملية تتم على عدة مراحل يجب العمل عليها تباعًا ل انشاء هوية تجارية ملائمة تتسق مع سياسات وأهداف المشروع ورؤيته المستقبلية.

 

أعرف مؤسستك

الجانب المرئي لهوية علامتك التجارية ليس أول شيء يجب عليك معالجته عند انشاء هوية تجارية فالعلامة التجارية مثل المنزل يجب أن تبنى على أساس متين.

ولكي تعرف مؤسستك أولاً عليك أن تعرف من أنت؟ ما هي شخصية عملك؟ ماذا يهمك؟ ماذا تفعل؟ هذه هي العناصر الأساسية لعلامتك التجارية التي ستتواصل معها هويتك المرئية إذا لم يكن لديك هذا الأساس الذي يمكن البناء عليه، لا يمكنك تصميم هوية مرئية تحكي قصة علامتك التجارية بشكل صحيح.

 

قم بعمل هويتك التجارية

العلامة التجارية الجيدة تعني في النهاية التواصل الجيد للتأكد من توافق هويتك المرئية مع قيم علامتك التجارية، وتعكس شخصيتك، وتوصيل قصة علامتك التجارية فيجب أن يكون لديك فهم وثيق لعلامتك التجارية.

 

حدد منافسيك في السوق

يعتمد بناء الهوية التجارية على الاختلاف فلجعل علامتك التجارية مرئية وذات صلة وفريدة من نوعها من المهم أن تفهم ليس فقط من هم منافسيك ولكن كيف تقارن علامتك التجارية من حيث التقديم المرئي من خلال معرفة المنافسين معرفة كاملة بحيث يمكنك مقارنة علامتك التجارية بكل منافس، ومقارنة منافسيك ككل، مما قد يعرض بعض الأفكار المدهشة.

 

قم بعمل هويتك البصرية

بعد أن ألقيت نظرة نقدية على كل من أنت وما هي هويتك الحالية وهويات منافسيك فقد حان الوقت لجعل فريقك يتماشى مع الاتجاه الذي تريده.فإن الألوان لها دور كبير في عمل هويتك البصرية فإنها تعبر عن طبيعة نشاطك بكل سهولة وتجعلك مميزاً عن الاَخرين، لذلك أهتم عند عمل هويتك البصرية وتعاون مع فريق التصميم الخاص بك لعملها بكل سهولة.

 

اكتب موجزًا عن علامتك التجارية “BRIEF“

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة ستكون لديك المعلومات التي تحتاجها لكتابة موجز مختصر عن هويتك وعلامتك التجارية واحرص من انشاء هوية تجارية تتوافق مع أهداف علامتك التجارية.

 

صمم شعارك

هوية العلامة التجارية هي نظام تصميمي معقد يؤثر كل عنصر على الآخر بشكل كبير لكنه يبدأ بشعارك، فهو سفيرك الصامت فيجسد الشعار القوي جوهر علامتك التجارية مما يساعدك على ترك بصمتك حرفيًا في العالم.

 

اختار الالوان المناسبة لك

بمجرد أن تنتهي من عمل شعارك يمكنك استكشاف لوحة الألوان الخاصة بك فتعد الألوان أداة رائعة لتمييز علامتك التجارية عن المنافسين ولكن عليك أن تدرك أن الألوان يمكن أن تثير أيضًا مشاعر قوية لدى عملائك لذا اخترها بدقة.

 

أهم العناصر ل انشاء هوية تجارية ناجحة: 

حدد جمهورك المستهدف والقيمة المضافة

الخطوة الأولى لإنشاء هويتك التجارية هي عمل بحث للسوق والتعرف جيدًا على جمهورك. الخدمة المقدمة والقيمة المضافة لخدمتك عن منافسيك، الأسعار، عمل تحليل ” SWOT” والمراحل لعمل المنتجات.

وأن من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند عمل هوية العلامة التجارية هو كيف سيكون صدى رسالتك مع جمهورك المستهدف. لذا بدأ باكتشاف نقاط الألم لدى جمهورك والتحدث عن كيفية مساعدة شركتك أو منتجك في حلها.

 

صمم الشعار الخاص بك

بمجرد أن تعرف عميلك ومنافسيك وما تقدم قد حان لإضافة حيوية لإحياء علامتك التجارية وإضافة سفير علامتك التجارية ألا وهو الشعار .

 

استخدام اللهجة المناسبة ودمجها مع وسائل التواصل الاجتماعي

نبرة الصوت واللغة عاملان مهمان يعتبران مندوبي المبيعات بالنسبة لشركات. لابد من استخدام اللغة المناسبة لشخصية علامتك التجارية فإذا كانت هوية علامتك التجارية عالية الجودة. فاستخدم لغة احترافية أما إذا كانت علامتك التجارية هادئة فكن أكثر تخاطبًا واحرص على انتقاء لغتك وقيمها باستمرار لتتناسب مع جمهورك المستهدف. لذلك من المهم أن تصنع نغمتك بعناية لتتناسب مع شخصية علامتك التجارية.

وأيضا وسائل التواصل الاجتماعي هي من أقوى الطرق الفعالة للاتصال بعملائك. وأيضا الإعلانات سواء أكانت تقليدية أم رقمية من أكثر الطرق فاعلية لتقديم علامتك التجارية إلى العالم إنها طريقة لإيصال رسالة علامتك التجارية إلى الجمهور المستهدف وسماعها.

 

توحيد العناصر البصرية بنمط واحد

لابد من التأكد أن بطاقات العمل أو الكارت الشخصي يحتوي عليها. ويمثلها بشكل صحيح ومتوافق مع الهوية الخاصة بها، أيضا المراسلات، حيث يتمتع الاتصال التجاري بأسلوب رسمي.

وكذلك شعارات خاصة بالتسويق الداخلي والخارجي كالسيارات الخاصة بالشركة، والزي الرسمي للشركة.وجميع العناصر الأخرى المرتبطة بالشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×