شعار-اريب-صغير-01.svg

ما هي أساسيات التسويق الإلكتروني وكيف يمكن استخدامها

ما هي أساسيات التسويق الإلكتروني وكيف يمكن استخدامها

لاشك أن التسويق الإلكتروني أصبح  أحد ضروريات الحياة في مجتمعنا اليوم، وذلك بفضل التكنولوجيا التي باتت تقتحم عالمنا. وذلك لأن الملايين من المستخدمين يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم. وهوما أدي إلي استغلال خبراء التسويق هذا الانفتاح التكنولوجي وتحويل الانترنت إلى سوق مفتوح لترويج السلع والخدمات المختلفة.  

لذلك يعد التسويق الإلكتروني من أهم وأحدث طرق التسويق التي لها أثر كبير في زيادة الأرباح بأقل التكاليف وبأسرع وقت ممكن.

 

أهم اساسيات تسويق الإلكتروني:

هناك بعض الأساسيات التي يجب أخذها في الحسبان عند القيام بحملة تسويق إلكتروني وذلك بهدف تحقيق أهدافها. 

1- العمل دائماً على تقديم المحتوى الخاص بك بشكل منظم: 

لا يمكن الاستغناء عن تلك الاساسية، فهي التي تقوم دوماً بعرض محتويات جديدة على الموقع الخاص بك بشكل مستمر. وذلك لأن تحديث الموقع باستمرار يجعل العملاء دوماً يقبلون على الموقع الخاص بك، والعمل على مشاهدة ما به من محتوى.

 

كما أنه يجب أن يكون المحتوى الخاص بك معبراً عما تقوم ببيعه باستمرار، وأن تضع الكثير من أعمالك. ودائماً وأبداً لا تجعل مكاناً انتماءاتك أو انحيازاتك أي شيء كان داخل المحتوى المعروض على الموقع. بل حاول بقدر الإمكان أن تصنع محتوى يساعد على التفاعل مع العملاء الحاليين أو العملاء المتوقع الحصول عليهم.

2- العمل على بناء عدد هائل من الزوار للموقع الخاص بك:

وتعتبر هذه الأساسية من الأساسيات المهمة في التسويق الإلكتروني، لأننا من خلالها نقوم بعمل تدفق بشكل كبير للمحتوى المعروض داخل الموقع الخاص بنا.

 

3- العمل على تسويق منتجاتك بشكل آلي:

أما عن تلك الاساسية فهي أن تحاول مراقبة الموقع الخاص بك، ومعرفة العملاء الذين يتفاعلون مع منتجاتك بشكل كبير. ومن هنا يتم تحديد هؤلاء العملاء ووضعهم في جداول خاصة بهم والعمل على تلبية احتياجاتهم.

بالإضافة إلي الإشراف على الموقع بما يجعلهم يشعرون بالاهتمام بهم ومن ثم الحصول على الفائدة من تسويق منتجك لهم. والعمل أيضاً على أن يكون موقعك مجهزاً بأن يرد عليهم ويسوق إليهم المنتج بشكل آلي.

4- العمل على تطوير وتحديث صفحات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي: 

أما عن الأساس الرابع وهو أن تجعل العملاء يشعرون بنوع من الانتماء تجاه صفحاتك على شبكات التواصل الاجتماعي. والذي يتم من خلاله دمج أو توحيد ما يتم نشره من خلال هذه الصفحات سواء كان ذلك عن طريق فيسبوك أو تويتر أو لينكدإن (LinkedIn). 

5- العمل على تنفيذ نظم الرصد والمتابعة للموقع الإلكتروني:

العمل على تنفيذ نظم الرصد والمتابعة للموقع الإلكتروني والصفحات الخاصة بك على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل مستمر ويتمثل هذا الأساس في الفهم والإدراك والاستفادة من الأدوات التي تساعدك على فحص وتتبع الصفحات الخاصة بك.

 

أنواع التسويق الإلكتروني: 

ومع ظهور هذا النوع من التسويق كان لابد من تواجد بعض الأنواع التي تسعى جميعها إلى تحقيق أهداف ربحية.

 1- التسويق عبر الانترنت: 

إن عملية التسويق عبر الإنترنت تعني الترويج لنشاط تجاري أو علامة تجارية ومنتجاتها أو خدماتها، وذلك بواسطة اتباع خطة تسويق إلكتروني تعمل على زيادة عدد الزيارات والبيع والمبيعات.

2- الإعلانات في الأماكن العامة: 

أحرص على الظهور أكثر في الأماكن العامة، فيمكنك الاعتماد على اللوحات الإعلانية في بعض الشوارع الحيوية في المدينة.

3- الحملات الإعلانية عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني:

توفر بعض شركات التسويق أرقام هواتف وايميلات تستهدف جمهور معين.

4- تصميم شعار خاص بالشركة (لوجو):

يعتبر شعار الشركة بمثابة وجه الشركة الذي يعبر عنها أو عن الخدمة التي تقدمها. وما يميزها عن غيرها من الشركات المنافسة. 

5- تصميم موقع إلكتروني:

هناك العديد من الفوائد من انشاء موقع الكتروني منها: 

  • توفير معلومات مجانية لمختلف شرائح المجتمع.
  • توفير وقت العملاء في البحث.
  • إمكانية التسوق والاستفادة من الخدمات عبر الانترنت والموقع الرسمي للموقع. 
  • رفع مستوى الثقة بين العملاء والموقع الإلكتروني.

 

بعض النصائح التي تساعدك في تطبيق التسويق الالكتروني:

  • عليك في البداية رسم خطة واضحة تحدد فيها ميزانيتك وتقسيمها على المشروع بحرفية ،
  • عليك بناء علامة تجارية محدد تبدأ به التسويق الإلكتروني لمنتجك وخدماتك على الإنترنت، حيث لابد أن يكون هذا ال brand ثابت في جميع منصات التواصل الاجتماعي.
  • معرفة نقاط قوتك وما تستطيع تقديمه من مميزات تنافسية مثل عمل خصومات وعروض، بالإضافة إلي تقليل مصاريف الشحن وتقديم عروض بأن يكون الشحن مجاني في حالة الكميات الكبيرة. 
  • دراسة منافسيك على أرض الواقع وفي الفضاء الإلكتروني، ونحن هنا نتحدث إلكترونياً، وذلك عن طريق الكثير من الأدوات التي تساعدك على دراسة المنافس. 
  • أما إذا كنت تعمل في التسويق الالكتروني فعليك أولاً أن تنشئ موقعاً لمنتجك مع تهيئة الموقع لمحركات البحث، و ذلك لأن الموقع الإلكتروني هو محلك الذي يذهب إليه الزائر فلابد من طريق يدله إليه.
  • كذلك يجب عليك مراعاة جودة تصميم موقعك وتناسبه مع الجوال خاصة في الوقت الحالي. والذي أصبح به الجوال في يد كل مواطن فإذا كان موقعك غير متناسب مع الجوال. فسيؤدي ذلك إلى زيادة معدل الارتداد وهو ما يضر موقعك بطريقة كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×