شعار-اريب-صغير-01.svg

أفضل ممارسات تسويق الخدمات وكيف يمكن تطبيقها بنجاح لأعمالك 

أفضل ممارسات تسويق الخدمات وكيف يمكن تطبيقها بنجاح لأعمالك 

إن كنت تعمل بمجال التسويق، فأنت من المؤكد تحتاج إلى معرفة الكثير عن تسويق الخدمات. وهو يعد أهم أنواع التسويق والذي يعتمد عليه الكثير من الشركات الكبرى لتحقيق أرباح هائلة. فما هو تسويق الخدمات؟ هو مصطلح يشير إلى عملية ترويج خدمات ما، إما بغرض ربحي أو خيري حيث تكون في الغالب شركات تجارية تقدم خدمات استشارات وما إلى ذلك.  

مثال على ذلك شركة آبل، فهي لا تكتفي على بيع المنتجات فحسب. بل تتزايد أرباحها كل عام من بيع خدمات غير ملموسة مثل آي كلاود، وآبل تي في.لذلك يمكنك متابعة السطور المقبلة خلال هذا المقال والتعرف على العديد من المعلومات عن تسويق الخدمات.  

 

انواع تسويق الخدمات: 

لا شك أن هذا النوع من التسويق ينقسم إلى العديد من التسويق، وهو ما سوف نعرضه من خلال سطور تلك المقال. 

1- تسويق الخدمات الصحية: 

وتتضمن التسويق هنا كما نرى إعلانات العيادات الخاصة ومراكز الاستشفاء ومزاياها وتاريخها وإنجازاتها.

2-تسويق الخدمات التعليمية: 

ويتم تسويقها كما الجامعات الخاصة التي تروج لشهادتها وأساتذتها وفرص عمل خريجيها وما إلى ذلك.

3-تسويق الخدمات الاستشارية: 

وهي تلك التي تتعلق في الغالب بمكاتب المحاماة ومكاتب المخالصات التجارية والجمركية وغيرها من المجالات التي تقوم على أساس المعلومات.

4-تسويق الخدمات الاجتماعية:

 وهي خدمات تقدمها جمعيات خيرية أو منظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات .وتسعى جميعها للترويج لنشاطاتها وتسويق خدماتها لأهداف ربحية أو أهداف ضمنية يعلمونها جيدا.

5-تسويق الخدمات الثقافية: 

وتظهر كثيرا في إعلانات المكتبات ودور النشر وبعض الهيئات الأكاديمية الخاصة التي تهدف لجذب عملاء وما يترتب عليه من شهرة وأرباح.

6-تسويق الخدمات السياحية:

وينتشر هذا النوع من التسويق لدى شركات السياحة وشركات الطيران والفنادق والقرى السياحية التي. تهدف لعرض ميزاتها وخصوماتها وعروضها وإبراز كل إيجابيات المؤسسة.

7-تسويق الخدمات الدينية: 

وتلك الخدمات قد نجدها لدى بعض شركات السياحة التي تنظم رحلات الحج والعمرة.كما تهتم المكتبات المتخصصة في الشأن الديني بنشر وترويج كتب وموسوعات علمية وفقهية وأدوات معينة يقبل عليها المسلمون.

8-تسويق الخدمات المصرفية: 

وتنتشر بكثافة لدى البنوك ومكاتب البريد حول شهادات الائتمان وعروض كل بنك عن الفيزا و التسهيلات والقروض.

 

استراتيجيات تسويق الخدمات: 

1- حاول معرفة خطوات عملائك:

من البديهي أن العميل لا يأخذ القرارمن أول مرة، بل يأخذ وقتًا حتى يكمل شرائه للخدمة. لذلك فإن من المهم أن تعرف الرحلة التي قطعها العميل حتى يتخذ قراره بالشراء. معرفة هذه الرحلة ستساعدك في تحديد الرسالة التي تحتاج إلى قولها لكل عميل.

فليس لعملائك كلهم نفس الاستعداد للشراء، حاول تقسيم عملائك، لعميل مهتم أو عميل يستكشف ليس إلا وآخر مستعد للشراء فورًا. 

2- اتبع خطة ذكية 

ونحن هنا لا نتكلم عن التصميم وحده كطريقة لعرض الخدمات ولكن محتوى الخدمة نفسها. لذلك ينبغي أن تقوم كبائع للخدمة بعمل تحليل للمنافسين ورؤية طريقة عرضهم لخدماتهم وما الذي تستطيع أن تقدمه من مزايا لا يقدمونها هم للعملاء في باقاتهم.

هذا التحليل الذاتي سيضمن لك عرض خدماتك على نحو مميز أكثر من المنافسين. من أجل هذا من المهم أن تسأل نفسك قبل عرض خدماتك، ما النتيجة التي ستعود على من يشتري الخدمة. وهل سعر الخدمة أكبر من قيمتها الحقيقية.

3- تصدر في محركات البحث:

من أهم استراتيجيات تسويق الخدمات وأكثرها توفيرًا عليك، أن تقوم بتحسين تصدر موقعك في محركات البحث. وبالرغم من أن هذا قد يستغرق وقتًا لرؤية نتائج كبيرة إلا أنها واحدة من أكثر الاستراتيجيات التسويقية الفعالة. 

ولتبدأ في تحسين تصدر موقعك، ابحث عن الكلمات الرئيسية التي لها علاقة بخدماتك التي تقدمه. وابدأ بتحليلها وتوفير محتوى لها يراه كل من يبحث عن هذه الكلمة، وفي حال ما كنت تقدم خدمة لمجتمع محلي. سيكون من الضروري عليك والمفيد لمشروعك أن تنشئ حسابًا على جوجل ماي بيزنس.

4- شجع عملائك على ترك بياناتهم:

من الضروري عند تسويق الخدمات أن تجمع بيانات المستخدمين مثل البريد الإلكتروني، لاستهدافهم فيما بعد برسائل مختلفة وبدء رحلة الإقناع من الصفر معه.  ولكن من أجل أن يترك العميل لك بريده الإلكتروني، تحتاج إلى أن تمنحه شيئًا في المقابل، كتجربة مجانية، أو كتاب إلكترونية، أو ورقة موجزة فيها بعض النصائح التي سيستفيد منها، أو الندوات والمؤتمرات أونلاين أو على الأرض أو الاستشارة المجانية. 

ومهما كان الطريقة التي اخترتها لتشجيع العملاء على ترك بياناتهم، من المهم أن تتماشى مع الخدمة التي تقدمها. وأن ترسل فورًا للعميل المواد التعليمية التي سجل معك من أجلها حتى لا يفقد شغفه. وبمجرد جمع البيانات، ابدأ في إطلاق حملات عبر البريد الإلكتروني لمختلف العملاء.

5- حسّن علاقتك بالعملاء الحاليين:

هل تعرف أكثر ميزة تتمتع بها الشركات التي تبيع الخدمات؟ هو أن العميل يلتزم معها لفترة طويلة عبر اشتراكه السنوي أو النصف سنوي أو حتى الشهري.

على عكس المنتجات المادية التي تنتهي رحلة العميل فيها بدفعه نقدًا.لهذا من المهم أن تهتم بدعم العملاء طوال الوقت ما دمت تبيع لهم خدمات غير ملموسة. 

فالعميل السعيد هو السر في نجاح أي شركة تبيع خدمة، لأنه طوال فترة وجوده معك. هو يضخ أموال وأرباح في خزينة الشركة. وهو ما قد يساعدك على المدى المتوسط والقريب من زيادة إيراداتك وتوسيع نطاق خدماتك والنمو أكثر.

 

في ختام هذا المقال، يمكن القول بأن هناك العديد من أفضل الممارسات في مجال تسويق الخدمات التي يمكن اتباعها لتحقيق النجاح وزيادة عدد العملاء والإيرادات. و لتحقيق ذلك، يتطلب التركيز على تحليل السوق والتعرف على المستهلكين واحتياجاتهم وتفهمهم بشكل جيد، ومن ثم تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة تستند إلى القيمة المضافة التي توفرها الخدمة وتفوقها على المنافسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×