شعار-اريب-صغير-01.svg

 تعرف على أفضل افكار تسويقية يمكن تطبيقها لنشاطك التجاري

 تعرف على أفضل افكار تسويقية يمكن تطبيقها لنشاطك التجاري

من الطبيعي ان أي نشاط تجاري لابد أن يحمل أفكار تسويقية تعمل على تحقيق أهدافها، سواء إن كان بغرض تحقيق أرباح او ترويج لعلامة تجارية. وهو ما جعل الكثير من خبراء التسويق يعملون على التفكير خارج الصندوق  والبعد عن الطرق التقليدية، وذلك  لإيجاد افكار تسويقية جديدة ومميزة.تمنح مشروعهم التجاري تميز ويضمن تحقيق أهداف الحملة التسويقية.  لذلك فإننا سوف نتناول الحديث عن بعض افكار تسويقية من خلال هذا المقال.     

 

ما هي المعايير التي يجب أن يتم من خلالها اختيار افكار تسويقية جديدة:

لاشك ان اي افكار تسويقية جديدة تحتاج إلى دراسات قبل البدء فيها، لذلك يجب الأخذ بالاعتبار ما سوف نعرضه لكم خلال السطور المقبلة: 

1- تحديد الجمهور المستهدف:

من الضروري قبل البدء في أي نشاط تجاري تحديد الجمهور المستهدف، حتى إن احتاج الأمر لبعض الوقت والجهد. لكن النتائج ستكون إيجابية خاصة في نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح.

2- كسب ثقة العملاء الجدد والعملاء السابقين:

لاشك أن تطورالخدمة او المنتج يتطلب جذب دائم للعملاء الجدد، بالإضافة إلى الحفاظ على عملائها السابقين. ودفعهم على استمرار التعامل معها بشكل دائم، وهذا بكل تأكيد سيزيد من نسب المبيعات وجني الأرباح المطلوبة.

3-التواصل مع العملاء المستهدفين ومعرفة احتياجاتهم: 

إن التواصل مع الجمهور من خلال الطرق المختلفة يعد من أكثر الأشياء التي قد تحدد فكرة تسويقية جديدة. بالإضافة الى أنها تساهم بكسب ثقة العملاء وزيادة المبيعات وبالتالي الأرباح.

 

بعض افكار تسويقية جديدة:

سنعرض لكم خلال السطور المقبلة  أكثر من فكرة تسويقية جديدة يمكنكم الاستفادة من إحداها.

1- توزيع بعض الهدايا المجانية على العملاء:

إن توزيع هدايا على العملاء هي إحدى الأمور التي قد تكون جديدة. فتخصيص نسب معينة من الأرباح لتوزيع الهدايا المجانية، سواء للعملاء المميزين عند شرائهم نسب معينة من المنتجات أو عند اشتراكهم لفترة محددة بالخدمات يعد من احد الافكار التسويقية الجديدة. 

 

حيث تعتبر فكرة تسويقية ممتازة، ولها الكثيرمن الإيجابيات، ويفضل أن تكون الهدايا من منتجات المحل أو الشركة عندما يكون ذلك ممكناً، فهذا سيشكل دعاية إضافية للمنتجات الموجودة بداخل مشروعك التجاري.

2- إنشاء مواقع وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي:

إن إنشاء صفحات التواصل الاجتماعي المتنوعة مثل فيس بوك وإنستغرام وتويتر سناب شات وتيك توك وغيرها من المنصات لم يعد فكرة تسويقية جديدة وحسب. بل بات ضرورة ملحة في عالمنا الحالي، وبالخصوص مع التطور الهائل لهذه الوسائل وبالخصوص في السنوات الأخيرة.

 

 مما جعلها من الوسائل الفريدة من نوعها في التسويق للمنتجات والخدمات لمختلف الشركات او المؤسسات أو المحال الصغيرة أو الكبيرة.

3- إقامة حفلات مجانية: 

إن كنت تملك مشروع تجاري او خدمي في منطقة أو مدينة محددة ؟ فإنه من أهم الأمور التي يمكن أن تحقق لك عوائد كبيرة في المستقبل. والتي تعتبر فكرة تسويقية جديدة ملائمة، هو إقامة حفل مجاني اجتماعي خاص بأهل المنطقة أو المدينة.

 

كما يمكن أن يقتصر الحفل على الأجواء الاحتفالية المرحة والمبهجة، مع تقديم بعض المأكولات أو المشروبات المجانية للحضور. بالإضافة الى القيام بتغطية هذا الحفل عبر وسائل الإعلام أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فهذه الطريقة تعتبر من أكثر الطرق قدرة على جذب العملاء وكسب محبتهم وثقتهم.

ما هي أهداف الحملات التسويقية: 

من البديهي أن الحملات التسويقية تساهم بشكل أساسي في تحقيق مجموعة من الأهداف كتعزيز قيمة الشركة لدى العملاء.

 

1- تعزيز الهوية البصرية وصورة العلامة التجارية الخاصة بشركتك، وذلك من خلال إعلانك الناجح لكي تصنع صورة إيجابية لعلامتك التجارية لدى المستهلكين. 

2- تزيد الحملة الإعلانية من عملية تسويق منتجاتك، أو خدماتك، ما يساهم في زيادة الحصة السوقية للشركة وسط المنافسين بالسوق.

3- كما أن إنشاء الحملة الإعلانية القوية تؤثر على قرارات الشراء لدى المستهلكين، وتعتبر هذه أحد أهداف الحملات الاعلانية.

4- كذلك تعد من أهم أهداف الحملة التسويقية هو استعادة المبيعات المفقودة: فمثل هذه الإستراتيجية يتم تنفيذها عند موجود نقص في نسبة المبيعات لمنتج ما. 

5-  عند إطلاق الحملة التسويقية فإنك تساعد في البحث عن العملاء الجدد لعلامتك التجارية، لذلك من الجيد الدقة في استهداف العملاء المحتملين.

6- كما أن تنفيذ الحملات التسويقية يزيد من الوعي بعلامتك التجارية، ويتوقف تنفيذ مثل هذا الهدف على مدى نجاح الحملة في تحقيق أهدافها. واستهدافها الصحيح للعملاء المحتملين، بالإضافة لزيادة الظهور على محركات البحث، وزيادة ذكر منتجاتك، أو خدماتك في منصات التواصل الاجتماعي.

7- هناك الكثير من الحملات التسويقية التي تساهم في توعية المستهلكين ببعض العلامات التجارية، والمؤسسات الحكومية. وهذه إستراتيجية تتبعها الكثير من الشركات، حيث تتبع الإعلان التعليمي، لتوعية المستهلكين بمشكلة ما، وتقديم الحل لها. 

 

وفي ختام هذا المقال يمكننا القول بأن تحقيق أي نجاح لأي نشاط تجاري جديد. يتطلب بالفعل افكار تسويقية جديدة تساعدك على ترويج علامتك التجارية وتساعدك على تحقيق أرباح. لذلك لابد من وضع خطة تسويقية لأن محاولات التسويق بدون عمل خطة أو تحديد أهداف ستضيع وقتك ومالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×