شعار-اريب-صغير-01.svg

تعرف على مفهوم التسويق الإلكتروني وأساسياته

تعرف على مفهوم التسويق الإلكتروني وأساسياته 

من البديهي أن التكنولوجيا التي نعيشها الآن قد تفرض علينا الكثير من تقنيات الحياة، لتصبح مع الوقت من أساسيات و ضروريات حياتنا اليومية. وليكن من أهم تلك التقنيات هذا النوع المختلف من التسويق وهو التسويق الالكتروني. فما هو مفهوم التسويق الإلكتروني؟ يمكننا تعريفه بمنتهى البساطة على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة عبر شبكة الإنترنت.

حيث يتم من خلالها عرض منتجات الشركات في الإنترنت، بالإضافة إلي عملية البيع والشراء عن طريق الانترنت. لذلك فإن مفهوم التسويق الإلكتروني يمتد ليشمل الاستراتيجية التي تستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة. وذلك من خلال منافسة الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة.


تعرف على اهم طرق التسويق الإلكتروني: 

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها في حالة البدء في حملة تسويقية إلكترونية.

 1-التسويق عبر محركات البحث SEO: 

التسويق عبر محركات البحث (جوجل أو ياهو أو بينج) هو عبارة عن العمل على ظهور المنتج أو الخدمة التي يتم التسويق لها عبر النتائج الأولى في محرك البحث بشكل مجاني. ويتم ذلك من خلال تحسين أداء المحتوى الخاص بك عبر الإنترنت من أجل أن يراه محرك البحث ويظهره في نتائج الصفحة الأولى عند بحث أحد العملاء عنه.

2. التسويق عبر محركات البحث SEM: 

هناك طريقتان لتنفيذ استراتيجية التسويق عبر محركات البحث والترويج لمنتج أو خدمة ما، الطريقة الأولى وهي التي ذكرناها فيما سبق، والتي تتم بشكل مجاني تمامًا، بل تحتاج لبعض من المجهود والوقت فقط.

أما الطريقة الثانية وهي التسويق عبر محركات البحث عن طريق الإعلانات الممولة أو المدفوعة SEM مما يدفع بظهور المنتج أو الخدمة في نتائج الصفحة الأولى لمحرك البحث بسهولة وبسرعة وبالتالي تجني الأهداف المرجوة من الإعلان بسرعة.

وهذا النوع مفيد بالنسبة للعلامات التجارية الحديثة والتي تسعى للانتشار السريع وكسب عملاء وحركة مرور سريعة لمتجرها.

3- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم من أقوى أشكال التسويق الرقمي سواء لمنتجات أو خدمات أو أفكار أو حتى أشخاص. فهي تحقق نجاح مذهل لمختلف المجالات والأنشطة  وتتمثل وسائل التواصل الاجتماعي في (فيسبوك، انستقرام، سناب شات، تويتر، بينترست، لينكد ان).

عن طريق إنشاء حساب عبر أي من تلك المنصات وبدء العمل على تفعيل استراتيجية التسويق الرقمي سواء بشكل مجاني أو مدفوع عبر الإعلانات الممولة.  سوف تحقق أفضل النتائج المذهلة لنشاطك التجاري، ولكن عليك دراسة عملائك لتنجح في الوصول لهم.

4. التسويق بالمحتوى:

أما عن المحتوى فهو هو من أهم الأدوات المستخدمة في أي استراتيجية من استراتيجيات التسويق الرقمي. حيث يتم استخدام تلك الأداة من خلال إعداد وإنشاء محتوى قوي وقيم وملائم للمجال. الذي يتم التسويق له وأيضًا ملائم و جذاب للجمهور المستهدف لينجح بذلك في تحقيق الهدف المرجو منه.

يعمل التسويق بالمحتوى على:

  • بناء علاقة قوية مع الجمهور.
  • بناء هوية العلامة التجارية.
  • التواصل الفعال والبناء من الجمهور.
  • حث العملاء على اتخاذ إجراءات تفاعلية ومربحة.
  • زيادة حركة المرور على المتجر الإلكتروني أو المدونة أو صفحة المنتج أو موقع الويب.

5. التسويق بالبريد الإلكتروني:

أحد أقوى استراتيجيات التسويق الرقمي أيضًا هو التسويق بالبريد الإلكتروني فهو يحقق الكثير من النتائج القوية والفعالة لكافة العلامات التجارية بمختلف المجالات والأنشطة.

التسويق بالبريد الإلكتروني هو الإعلان والترويج لمنتج أو خدمة عبر إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء المستهدفين.


بعض النصائح التي تساعدك في تطبيق مفهوم التسويق الإلكتروني: 

1- عليك في البداية رسم خطة واضحة تحدد فيها ميزانيتك وتقسيمها على المشروع بحرفية ،

2- عليك بناء brand  محدد تبدأ به التسويق الإلكتروني لمنتجك وخدماتك على الإنترنت، حيث لابد أن يكون هذا ال brand ثابت في جميع منصات التواصل الاجتماعي.

3- معرفة نقاط قوتك وما تستطيع تقديمه من مميزات تنافسية مثل عمل خصومات وعروض، بالإضافة إلي تقليل مصاريف الشحن وتقديم عروض بأن يكون الشحن مجاني في حالة الكميات الكبيرة. 

4- دراسة منافسيك على أرض الواقع وفي الفضاء الإلكتروني، ونحن هنا نتحدث إلكترونياً، وذلك عن طريق الكثير من الأدوات التي تساعدك على دراسة المنافس. 

5- أما إذا كنت تعمل في التسويق الالكتروني فعليك أولاً أن تنشئ موقعاً لمنتجك مع تهيئة الموقع لمحركات البحث، و ذلك لأن الموقع الإلكتروني هو محلك الذي يذهب إليه الزائر فلابد من طريق يدله إليه.

6- كذلك يجب عليك مراعاة جودة تصميم موقعك وتناسبه مع الجوال خاصة في الوقت الحالي. والذي أصبح به الجوال في يد كل مواطن فإذا كان موقعك غير متناسب مع الجوال. فسيؤدي ذلك إلى زيادة معدل الارتداد وهو ما يضر موقعك بطريقة كبيرة.

7- وأخيراً تأكد أنك تحتاج إلي كتابة محتوى جيد” المحتوى هو الملك”، فلا تكتفي بنشر معلومات تسويقية لمنتجك به، بل على العكس عليك أن تضع النسبة الأكبر من المحتوى معلومات تفيد الزائر والنسبة الأقل تعلن فيها عن منتجك. 

 

في نهاية هذا المقال يمكننا الجزم بأن مفهوم التسويق الإلكتروني يعد من أهم المصطلحات التي يجب فهمها.و إن دراسة الاستراتيجية لهذا المفهوم تعد من الأشياء الضرورية خاصة إن كنت تعمل في مجال التسويق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×