شعار-اريب-صغير-01.svg

كيفية تصميم إعلان مميز يحقق اهدافك التسويقية

كيفية تصميم إعلان مميز يحقق اهدافك التسويقية

لا شك أن وجود إعلان يعمل علي عرض المنتج أو السلعة المراد التسويق لها ليس بأمر حديث. وإن كانت التكنولوجيا الحديثة باتت تفرض عليه شكل جديد من الاعلانات الغير تقليدية عن تلك التي كنا نشاهدها قديما في التلفاز أو الراديو. إلا أنها تسعى لتحقيق نفس الغرض.

لذلك إن كنت ترغب في تصميم إعلان يحقق لك أهداف تسويقية مثالية. يمكنك متابعة هذا المقال والذي سوف نتعرف من خلاله على خطوات تصميم إعلان مميز بطريقة سهلة  وبسيطة.    

 

تعرف على خطوات تصميم إعلان: 

من البديهي أن أي إعلان لابد أن يحمل عدة معايير وشروط وذلك لكي يحقق الأهداف المرجوة منه.    

1- تحليل المنتج والشركة:

لا يمكن إطلاق إعلان جيد بدون معرفة مجموعة من المعلومات الهامة حول طبيعة المنتج. وحالة الشركة صاحبة الإعلان، وحال السوق الذي ينافس فيه هذا الإعلان.

وعلى الرغم من وجود العديد من الاستراتيجيات التحليلية، إلا أنه تعد استراتيجية SWOT التحليلية.وهي  أحد أفضل تلك الاستراتيجيات وأنجحها وأكثرهم استخدامًا. ويشير مصطلح SWOT إلى عملية التحليل الرباعي.

وهو عبارة عن اختصار لأربع أمور رئيسية، وهي:

حرف الـ s: 

حيث أنه يشير إلى كلمة strong والتي تعني قوة. أي تحديد نقاط القوة والتميز الخاصة بكل من المنتج المراد الإعلان عنه. 

حرف الـ w:

وهو يشير إلى كلمة weakness، والتي تعني ضعف، أي تحديد أهم نقاط ضعف المنتج مقارنةً بنفس المنتج لدى باقي الشركات.

حرف الـ o:

حيث يشير إلى كلمة opportunities، والتي تعني الفرص، أي تحديد الفرص المتاحة للشركة والتي يمكنها استغلالها لزيادة أرباحها ونجاح الاعلان.

حرف الـ t: 

يشير الحرف الأخير هنا إلى كلة threats، والتي تعني تهديدات، أي المستجدات التي ظهرت وقد تؤثر على الشركة أو الإعلان بالسلب.

 

2-تحليل وبحث السوق والمنافسين:

الخطوة الثانية في رحلة تصميم الإعلان هي الدراسة الدقيقة لحال السوق في مجال الإعلان، وتحديد سلوك المنافسين.ولا يعني ذلك إطلاقًا تقليد المنافسين وحملاتهم الترويجية، بل المطلوب هو فهم الحالة العامة للسوق، ومدى رواج الإعلانات في هذا المجال.

بالإضافة إلى معرفة أماكن تواجد المنافسين، وحجم المنافسة في كل قناة تسويقية، وحجم تفاعل العملاء مع إعلانات المنافسين.

3- تحديد الهدف من الإعلان بدقة ووضوح:

من الطبيعي أن تصميم إعلان مميز يجب معرفة الهدف من ورائه بدقة، وبشكل عام هناك الكثير من الأهداف التسويقية، وإليك أهمها:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • زيادة الوعي بمنتج أو خدمة محددة.
  • زيادة المبيعات.
  • الاحتفاظ بالعملاء القدامى.
  • تعزيز التواجد في السوق.

 

ومن هنا ينصح خبراء التسويق بتصميم إعلان مميز  يجذب انتباه العملاء تجاه الهدف المحدد منه. وليس لفت نظرهم للإعلان في ذاته فحسب، وبناءًا على الهدف الدقيق الذي تحدده وفقًا لوضع العلامة التجارية وأهدافها التسويقية يمكنك الانتقال للخطوة الرابعة.

4- تحديد ودراسة شخصية العميل المستهدف:

لاشك أن الإعلان الناجح هو الذي يخاطب الجمهور بلغتهم وتفكيرهم ،ومن هنا يكتسب تحديد شخصية عميلك المستهدف أهمية كبيرة.

5 -تحديد القناة التسويقية المناسبة: 

بعد التعرف على السمات الشخصية للجمهور المستهدف بالحملة الإعلانية المراد تحقيقها. تستطيع  بسهولة تحديد القناة التسويقية الملائمة. فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تستهدف كبار السن، فقد يكون المناسب لهم الإعلانات التليفزيونية أكثر من الإلكترونية.

ومن ذلك يتضح أن من خلال تحديد الفئة العمرية فقط تختلف القنوات الإعلانية. وبالتالي عند زيادة المعلومات حول الجمهور المستهدف يتم تخصيص القناة التسويقية الملائمة، واستبعاد القنوات التسويقية غير الملائمة.

6- تحديد الشكل الأساسي للإعلان:

ليس المقصود هنا فكرة الإعلان أو صياغته بل فقط الشكل الأساسي. أي تحديد ما إذا كان الإعلان سيكون عبارة عن فيديو قصير أو صورة أو قطعة نصية مكتوبة. وبالطبع هذا سيتحدد وفقًا للقناة التي يتم فيها الإعلان. فإذا كان الإعلان عبر انستجرام مثلًا فمن المنطقي الاختيار بين الصور الاحترافية أو الفيديو القصير.

كما يختلف الشكل الأساسي للإعلان باختلاف الجمهور المستهدف، فإذا كان الجمهور المستهدف من المراهقين فقد يناسبهم فيديو قصير، وفي حال كان المستهدف هم الأمهات فيمكن استهدافهم بالصور الجذابة.

7- صياغة فكرة الإعلان وكلماته:

يمكن أن تكون هذه الخطوة أصعب خطوات تصميم إعلان جيد.وذلك حيث أن صياغة فكرة الإعلان وكلماته هي أكثر الخطوات احتياجًا للإبداع. كما أنها ينبغي أن تتم بعناية فائقة لأنها الشكل النهائي الذي يعرض للعميل. وبالتالي إما أن يجذب العميل للعلامة التجارية ويحقق النجاح المطلوب. أو لا يؤثر بالعميل وبالتالي تضيع الأموال والمجهود الذي تم بذلها.

ومن الأمور التي قد تساعدك في كتابة الإعلان أو الحصول على فكرة له هو التفكير من وجهة نظر العميل. ما الذي يحتاج أن يسمعه العميل. وما الأمور التي قد لا يحب سماعها. 

8- عرض الإعلان وتقييم نتائجه:

وهنا نصل إلى آخر مرحلة من مراحل كيفية تصميم إعلان. فبعد إتمام كافة الخطوات السابقة يصبح الإعلان جاهزًا للعرض على الجمهور. وبعد عرض الإعلان على الجمهور يجب تحليل النتائج الواردة عن الإعلان أو الحملة الإعلانية. وذلك من خلال معرفة حجم تفاعل الجمهور مع الإعلان. أو حجم زيادة المبيعات بعد الإعلان، أو زيادة معدل الزيارات للموقع الإلكتروني أو الرسائل.

وبعد تقييم مدى نجاح الحملة الإعلانية بعد الحصول على البيانات التي ذكرناها. تبدأ في معرفة الجوانب الإيجابية في الإعلان لاستغلالها، وتحدد النقاط السلبية لتجنبها.

 

واخيراً يمكننا القول أن الاعلان يعد من اساسيات اي حملة تسويقية ناجحة.أيا كان نوع  الإعلان فإن الهدف النهائي غالباً ما يكون  واحداً. وهو خلق ميول إيجابية للجمهور المستهدف نحو منتجات أو علامات تجارية محددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×