شعار-اريب-صغير-01.svg

كيفية إنشاء إعلان قوقل فعال

كيفية إنشاء إعلان قوقل فعال  

من المؤكد أنك تعلم أن قوقل يعد من أشهر برامج محركات البحث في عالم الإنترنت. وهو ما جعل تلك الشركة العالمية  تلعب دور فعال وقوي في مجال الإنترنت. وهو ما أدي إلي أن تلعب إعلان قوقل دوراً فعالاً في مجال التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت. 

 

لذلك يمكننا القول إن إعلان قوقل يعد من اكثر الاعلانات مشاهدة على الإطلاق. لما لها من دقة في استهداف الزبائن بشكل مباشر عبر الكلمات البحثية. ومن هنا تأتي خدمة أصحاب الشركات الذين يرغبون في التسويق لأنفسهم. 

 

حيث تأخذ الفرصة في أن تصبح لها دور كبير و صيت شائع في سوق العمل من خلال التسويق لنفسها عبر شركة جوجل. أيضاً عليك العمل على الظهور بشكل مجاني عبر محرك البحث قوقل وذلك من خلال تطوير وتحسين المحتوى الإلكتروني على موقعك. أو ما يسمى SEO .

 

ما هي خطوات إنشاء إعلان قوقل فعال: 

لاشك أن إنشاء إعلان قوقل يتطلب بعض المعايير والخطوات المنظمة ليمنحك فاعلية . لذلك يمكنك متابعة السطور القادمة والتعرف على تلك الخطوات بصورة بسيطة.

1-إنشاء إعلان قوقل جديد: 

وذلك من خلال الدخول على منصة إعلانات قوقل وفتح حساب جديد.لذلك يمكنك الدخول على الصفحة الرئيسية والتي تعتبر لوحة التحكم في حسابك على منصة Google Ads.  حيث يمكنك من خلالها إنشاء حملات جديدة ومتابعة عمل حملات أخرى سابقة وتحسينها أو إيقافها.

كما يمكنك أيضاً عبر هذه اللوحة البحث عن كلمات مفتاحية لاستهدافها عبر أداة Google Keyword Planner. والموجودة ضمن قائمة الأدوات في الشريط العلوي. لكن لتبسيط الأمر عليك سندخل في إنشاء إعلان جوجل جديد بشكل مباشر، عليه يجب الضغط على NEW CAMPAIGN أعلى الصفحة.

2-اختار نوع الحملة لإعلان قوقل:

أما عن تلك الخطوة والتي تعمل على النقل إلى صفحة جديدة لتختار هدف الحملة. سواء إن كان الهدف هو البيع المباشر للمنتجات. او الحصول علي  على بيانات عملاء مستهدفين لخدماتك أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو أن هدف الحملة هو زيادة التحميلات لتطبيقك على الهواتف الذكية. على أي حال، مهما كان الهدف من الحملة يمكنك اختياره من القائمة.

3-اختيار نوع حملة إعلان قوقل : 

يمكنك من خلال تلك الخطوة اختيار نوع الإعلان أو أين تريد أن يظهر إعلانك. حيث أن هناك العديد من الخيارات منها الإعلان عبرنتائج البحث لجوجل. أي سيظهر إعلانك بشكل نصي في نتائج البحث وهو أكثر الأنواع استخداماً Search Ad. الطريقة الأخرى وهي Display Ad وهي عبارة عن إعلان مصور أو بانر Banner.

يظهر على مواقع ذات علاقة وتكون هذه المواقع قد فعلت مساحات إعلانات جوجل عليها.  حيث سيظهر جوجل منتجات متجرك الإلكتروني على محرك الحبث بشكل مباشر عن البحث عليها. 

4-اختيار الشبكة والتكاليف ونوع الصرف واللغة:

في هذه الخطوة أول ما عليك فعله هو إلغاء Display Network والتي تكون مفعلة تلقائياً. فنحن سنحتاج فقط لإعلان نصي على جوجل، بعدها نقوم باختيار الدول التي تستهدفها في الإعلان واللغة المستهدفة أيضاً. النقطة الأخرى والأكثر أهمية هي ميزانية التمويل ونوعه Budget & Biddin. هنا سيسألك جوجل كم القيمة الكلية التي تقوم بصرفها للإعلان بالعملة التي قمت باختيارها عند فتح حسابك.

ثانياً نوع الصرف وهناك ثلاث أنواع رئيسية، الأول وهو Conversions أو التحول وهنا سيقوم جوجل بمحاسبتك فقط إذا قام الزائر بالشراء الفعلي من موقعك. النوع الثاني وهو Clicks أي أن جوجل ستقوم بمحاسبتك بناء على عدد النقرات على موقعك في نتائج البحث.

أما عن النوع الأخير وهو Impression Share أي أن جوجل ستقوم بمحاسبتك على مشاهدة اعلانك على جوجل. حتى لو لم يقم الزوار بالدخول إلى موقعك، سنختار في هذا المثال Click فهو الخيار الأكثر شيوعاً.

5-اختيار الكلمات المفتاحية لإعلان قوقل: 

هذه الخطوة هي الأهم فستقوم بوضع الكلمات المفتاحية التي سيستهدفها الإعلان، بشكل مبسط . بحيث تقوم بكتابة الكلمات البحثية سواء فردية أو مركبة كل واحدة في سطر منفصل.

هذه الكلمات هي التي إذا أدخلها الباحث على جوجل سيظهر له اعلان ممول. لذلك فإنك ستقوم بإدخال الكلمات المفتاحية في الخانة على يسار الشاشة،أما  على يمين الشاشة يمكن وضع موقع لأحد منافسيك. وسيقوم جوجل بمساعدتك وأخذ بعض أفكار الكلمات المفتاحية منهم.

بعد الإنتهاء من وضع الكلمات المفتاحية والتي قد تكون بالمئات، عليك بالاستمرار للخطوة الأخيرة وهي صياغة الإعلان.

6-صياغة نصوص إعلان قوقل الممول:

هذه الخطوة مباشرة جدا، فستقوم بكتابة النصوص التي ستظهر في الإعلان الممول، هذه الشاشة مقسمة إلى قسمين، على اليسار النصوص التي ستدخلها. وعلى اليمين شكل الإعلان الذي سيظهر سواء على الشاشات الكبيرة أو على الموبايل.

أول خانة هي الرابط في موقعك الذي سيذهب إليه الزائر عن الضغط على الإعلان. أما عن الخانة الثانية والثالثة هما Heading 1 و Heading 2 وهي العنوان الذي سيظهر في نتائج البحث وهو مقسم إلى قسمين وسيظهر هما جوجل مفصولين وهما محددين ب 30 حرف فقط.

يوجد Heading 3  ولكنه لا يظهر دائما فجوجل يظهر العنوان الثالث حسب الشاشة. أما الخانة الرابعة هي اختيارية فيمكنك وضع رابط شكلي يظهر في الاعلان ولكن الإعلان .أما عن الخانة الخامسة هي الوصف وهنا ستقوم بوضع النص المصاحب للعنوان والذي يظهر أسفل منه بحد أعلى يصل إلى 90 حرف فقط.

 

يتطلب إنشاء إعلان قوقل فعال تحديد هدف واضح ومحدد، وفهم الجمهور المستهدف واختيار الكلمات الرئيسية المناسبة. يجب إنشاء إعلان جذاب وملفت للنظر وتحسينه باستمرار. وتحديد ميزانية الإعلان واختيار النوع المناسب من الإعلانات. يجب قياس أداء الإعلان باستمرار وتحسينه لتحقيق النتائج المرجوة. يجب أن يكون المسوقون على دراية بأحدث التقنيات والممارسات في مجال التسويق الرقمي والإعلانات عبر الإنترنت، وتحسين مهاراتهم في التحليل والتفسير وتحسين الأداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×