شعار-اريب-صغير-01.svg

أساسيات ماركتنج الأعمال وكيفية استخدامها بنجاح

أساسيات ماركتنج الأعمال وكيفية استخدامها بنجاح:

لاشك أن التسويق يعد من الأشياء الضرورية لأي عمل تجاري، وهو ما قد يهتم به أصحاب المشاريع بغرض الترويج الي منتجاتهم أو معرفة علاماتهم التجارية وتحقيق اهدافهم التجارية. ومن هنا تبدأ أهمية ماركتنج خاصة  لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة.فمن خلاله يستطيع مالكي العلامات التجارية تنمية أعمالهم، والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم في السوق.

 

حيث يشير الماركتنج  إلى الأنشطة التي تتعهد بها الشركة للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة.  كما يشمل الماركتينج الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى.  بالإضافة إلى أنه يسعى لتنمية المحترفون الذين يعملون في أقسام التسويق والترويج في الشركة إلى جذب انتباه العملاء المحتملين.من خلال الإعلانات التي تستهدف العروض الترويجية وقد تتضمن عبارات أو شعارات جذابة وتغليف مميز أو تصميمات رسومية .وتعرض عبر كافة وسائل الترويج للمنتجات.

ما هي أساسيات ماركتنج الأعمال؟   

من البديهي ان هناك عناصر رئيسية ماركتنج للتسويق. تشكل تلك العناصر المزيج الأساسي الذي تحتاجه الشركة لتسويق منتج أو خدمة ما.

1- المنتج أو الخدمة: 

المنتج هو جوهر ومركز عملية التسويق، لذلك لا بد من أن يكون المنتج أو الخدمة متوافقة لرغبة كل عميل.  لكي ينتقل منتجك من السوق المحلية إلى العالمية يجب أن يعبرعن رغبة العملاء الفردية، وهذا يتطلب في تفكير بشكل أعمق. 

فلا يكفي أن يستوفي منتجك ويلبي الاحتياجات الحالية للعملاء فقط، بل يجب أن تنفذ ببصيرتك إلى ما قد يحتاجه العملاء في المستقبل. وتضعه في الحسبان في أثناء التخطيط للمنتج أو الخدمة الخاصة بك. وأيا كان نوع المنتج أو الخدمة التي أنت بصدد تقديمها للسوق، فإن هناك خطوات مرتبة يجب أن تمر به مرحلة التخطيط. وذلك قبل أن تنتقل إلى مرحلة التنفيذ. ويمكن تلخيص هذه المراحل بثلاث أسئلة تحتاج إلى إجابة وهي:

 

  • إلى أي مدى تحتاج إلى التنوّع في منتجك؟
  • ما هي الطريقة التي يجب أن تقدم بها منتجك وخدمتك؟
  • ما هي النقاط الأساسية في تخديم منتجك؟

 

ولذلك فإن مشاركة المسوقين في تصميم المنتج وكيفيّة تقديمه وعرضه أمرٌ أساسيّ، لكي يكون بمقدورك تصميم حملات ترويجٍ مميّزة لذلك المنتج.

2- التكلفة: 

إذا كان الهدف الأساسي من تسويق المنتج هو بيعه، فإن مرحلة التسعير أو تحديد تكلفة المنتج هي أكثر المراحل حساسيّةً لضمان السلاسة في عملية البيع. فلا يمكنك بدء حملتك التسويقية ومنتجك بعيدٌ عن متناول الكثير من العملاء بسبب كلفته الباهظة.  لذلك لا بد لمرحلة تسعير المنتج أو الخدمة أن تحظى بدراسة عميقة ذات حسابات اخري. للخروج برقم مناسب من شأنه أن يدعم حملة التسويق بقوّة.

 

فهي عملية تحديد السعر المناسب للمنتج ليست بالأمر البسيط، فالأمر لا يتعلق فقط بكلفة تصنيع المنتج أو أجور العاملين. بل إن لمرحلة تسعير المنتج اعتبارات هامة لا بد من وضعها بالحسبان من هذه الإعتبارات.حيث أن القدرة الشرائيّة عبر تحليل قاعدة السوق، بالإضافة إلي دراسة قدرة العملاء ومدى استعدادهم لدفع مبلغ معيّن ثمنًا لمنتجك.

 

إضافةً إلى حساب التكاليف الفرعية: يجب أن تضع الشركة المصنّعة بالحسبان كلًّا من تكاليف التصنيع وأجور العاملين. بالإضافة إلى أجور الشحن والتسويق، وأخيرًا يجب مراعاة مقدار الطلب على المنتج وتاريخ الشركة، في حال كانت رائدةً مسبقًا في السوق.

3- المكان: 

لا يمكن إنكار أن للمكان دور بارز في دعم حملات التسويق، فالمنتج الجيد يجب أن يكون في المكان الجيّد. حتى يستميل العملاء المناسبين إليه، وهذا في الواقع يحتاج إلى الإجابة عن سؤالين: 

1- ما هي طريقة التسويق الجغرافيّة؟ هل تستهدف السوق المحلي فقط أم ستأخذ منحًا عالميًا وتتجاوز الحدود من البداية؟

2- هل سيحظى المنتج أو الخدمة بقاعدة عريضة في مكان ما دون آخر؟

علي سبيل المثال:يمكن جعل السوق ضيقًا للملابس الشتوية في المناطق الحارّة وتوسيع قاعدة تسويقها في المناطق الباردة.

4- الترويج: 

في الواقع ستجد أن حملات الترويج المميّزة هي الورقة الرابحة الأساسيّة لبيع وتسويق أي منتج. حيث أن الترويج يتطلّب تحليلًا جيّدًا للمنتج لتحديد أسلوب الترويج، هل سيكون تقليديًّا مثلًا أم ربما عصريًّا تقنيًّا مثل التسويق الرقمي والتسويق أون لاين؟

 

ويجدر القول بأنه في عصرنا الحالي إذ سيطرت التكنولوجيا على مفاهيم وأساليب حياة معظمنا وأصبحت جزءًا أساسيًّا منها. يجدر القول بأن تسخيرها في عملية التسويق سيكون أمرًا ضروريً. وسنفرد لاستراتيجيات التسويق التقني والتسويق الرقمي والتسويق الأون لاين مجالًا واسعًا و نستفيض في تفصيلها لاحقًا في مقالنا.

نصائح كيفية استخدام أساسيات الماركتينج بنجاح: 

1– حدد أهدافك التسويقي: 

ابدأ بتحديد أهدافك وما تريد أن تحققه من خلال جهودك التسويقية. هل تتطلع إلى زيادة المبيعات أو تحسين الوعي بالعلامة التجارية أو توسيع قاعدة عملائك؟ ستساعدك معرفة أهدافك على تطوير خطة عمل واضحة.

2- اعرف جمهورك المستهدف: 

افهم جمهورك المستهدف واحتياجاتهم. ستساعدك هذه المعلومات في إنشاء الرسائل والمحتوى الذي يتردد صداها معهم وتشجيعهم على اتخاذ إجراء.

3– القيام ببعض الأبحاث في السوق:

إجراء أبحاث السوق لفهم المشهد التنافسي واتجاهات الصناعة وتفضيلات العملاء. ستساعدك هذه المعلومات في تحديد الفرص ووضع استراتيجية تسويقية تميزك عن المنافسة.

4– قم بتطوير عرض القيمة الفريدة: 

عرض القيمة الفريد الخاص بك (UVP) هو ما يميزك عن منافسيك. يجب أن تكون واضحة وموجزة وأن تنقل فوائد منتجاتك أو خدماتك.

 

في ختام هذا المقال يمكننا القول بأن مفهوم ماركتنج يعني تلك الأداة التي يستخدمها الكثير من المسوقين لشرح كيف نشجع الناس على شراء منتجاتنا. وهو ما يتطلب أن تكون هناك إستراتيجية أو فكرة كبيرة لتحفيز شهية الناس لما نبيعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×