شعار-اريب-صغير-01.svg

اهمية التسويق في تحقيق النجاح والنمو لأعمالك

اهمية التسويق في تحقيق النجاح والنمو لأعمالك

لاشك أن التسويق يعد من اهم الادوات التي يجب أن يعتمد عليها أصحاب  المشاريع وذلك بغرض تحقيق أرباح منشودة وتحقيق ما تهدف إليه الحملة التسويقية.

ومن هنا تبدأ اهمية التسويق في الظهور، لتحمل لنا هذا المفهوم العام الذي يجعلنا نتوقف عنده لبضع دقائق لنتساءل ما هو التسويق؟

ما هو التسويق ؟

يمكننا تعريفه على أنه اداة نستخدمها لشرح كيف نشجع الناس على شراء منتجاتنا. أو بمعنى اخر إذا كانت ستنجح بشكل كبير، فيجب أن تكون هناك إستراتيجية أو فكرة كبيرة لتحفيز شهية الناس لما نبيعه.

وهو ما يجعلنا نقوم بخطة التسويق ذات الأهداف والاستراتيجية (كيف ننفذ الإستراتيجية). إنها عملية تساعد الشركات على بناء علاقات مع العملاء المحتملين وتخلق قيمة فريدة لهم. لذلك يجب أن يكون التسويق محايدًا للقنوات ومدفوعًا بالبيانات ومتمحورًا حول العملاء. 

ما هي ادارة التسويق؟

تشير إدارة التسويق إلى الاستراتيجيات والأدوات والتحليلات المستخدمة في الترويج للأعمال التجارية. حيث تستخدم الشركات تقنيات إدارة التسويق لتحديد فرص النمو والتواصل بشكل فعال مع الأسواق المستهدفة الجديدة.

كما  ينسق الجهود الإعلانية عبر الأنظمة الأساسية للترويج لصورة العلامة التجارية والتقاط أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين. بالإضافة إلي أن إدارة التسويق تتضمن التفكير في تأثير حملات التسويق السابقة وجهود التواصل مع العملاء. 

 وذلك باستخدام ملاحظات العملاء واتجاهات المبيعات لتعديل خطة التسويق الشاملة للشركة. كما يسعى إلى تبسيط الطريقة التي يبني بها النشاط التجاري علاقات مع العملاء ويربط منتجاتهم وخدماتهم بالأشخاص الذين يمكن أن يستفيدوا منها

 تعرف علي اهمية التسويق: 

نظرا لما يحمله التسويق بمختلف انواعه من اهمية بالغة لأي عمل تجاري. قررنا الحديث عن تلك الأهمية خلال السطور المقبلة. 

1 -جذب المزيد من العملاء: 

  • يمكن أن يساعد التسويق الشركات من الوصول إلى جمهورها المستهدف والتفاعل معه بطريقة صحيحة.
  • وذلك من خلال قيام بالحملات التسويقية، كما يمكن للشركات التسويق لمنتجاتها أو خدماتها، وجذب المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات.

2- التفاعل مع العملاء: 

  • يساعد التفاعل مع العملاء في نجاح أي عمل تجاري. من خلال التعامل مع العملاء بطريقة صحيحة.
  • كما يمكن للشركات اكتساب رؤى لا تقدر بثمن حول احتياجاتهم وتفضيلاتهم، مما يسمح لهم بتخصيص استراتيجيات التسويق الخاصة بهم وفقًا لذلك في المستقبل.

3- بناء الوعي بالعلامة التجارية: 

  • يساعد التسويق الشركات على التواصل مع جمهورها المستهدف وبناء علاقات معهم وزيادة المبيعات. 
  • كما يمكن للشركات استخدام التسويق للوصول إلى العملاء المحتملين بطرق إبداعية للحصول على وعي العملاء المستهدفين.

4- زيادة المبيعات : 

  • لا يمكن التقليل من اهمية التسويق عندما يتعلق الأمر بزيادة المبيعات. وذلك بسبب أنه يساعد التسويق الفعال الشركات في الوصول إلى جمهورها المستهدف والتسويق منتجاتها وخدماتها بسهولة ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات في المستقبل.

5- زيادة الإيرادات: 

  • في عالم الأعمال الحديث عبر الإنترنت، تحتاج الشركات إلى فهم اهمية التسويق لزيادة إيراداتها. 
  • كما يمكن أن يساعد إنشاء خطة تسويق فعالة الشركة على توسيع نطاق وصولها للحصول على مزيد من عملاء وكسب المزيد من الإيرادات.

6- زيادة ولاء العملاء: 

  • عند إنشاء استراتيجية تسويقية فعالة، يجب على الشركات التركيز على التواصل مع جمهورها المستهدف من خلال توفير محتوى قيم لهم.
  •  وكذلك من أجل أن تحصل على ولائهم في المستقبل وبشكل عام تساعد تقديم خدمة عملاء ممتازة ومنتجات عالية الجودة في زيادة ولاء العملاء بشكل كبيرة.

بعض النصائح التي تساعدك في الحصول علي حملة تسويقية ناجحة: 

1- عليك في البداية رسم خطة واضحة تحدد فيها ميزانيتك وتقسيمها على المشروع بحرفية ،

2- عليك بناء brand  محدد تبدأ به التسويق الإلكتروني لمنتجك وخدماتك على الإنترنت، حيث لابد أن يكون هذا ال brand ثابت في جميع منصات التواصل الاجتماعي.

3- معرفة نقاط قوتك وما تستطيع تقديمه من مميزات تنافسية مثل عمل خصومات وعروض، بالإضافة إلي تقليل مصاريف الشحن وتقديم عروض بأن يكون الشحن مجاني في حالة الكميات الكبيرة. 

4- دراسة منافسيك على أرض الواقع وفي الفضاء الإلكتروني، ونحن هنا نتحدث إلكترونياً، وذلك عن طريق الكثير من الأدوات التي تساعدك على دراسة المنافس. 

5- أما إذا كنت تعمل في التسويق الالكتروني فعليك أولاً أن تنشئ موقعاً لمنتجك مع تهيئة الموقع لمحركات البحث، و ذلك لأن الموقع الإلكتروني هو محلك الذي يذهب إليه الزائر فلابد من طريق يدله إليه.

6- كذلك يجب عليك مراعاة جودة تصميم موقعك وتناسبه مع الجوال خاصة في الوقت الحالي. والذي أصبح به الجوال في يد كل مواطن فإذا كان موقعك غير متناسب مع الجوال. فسيؤدي ذلك إلى زيادة معدل الارتداد وهو ما يضر موقعك بطريقة كبيرة.

7- وأخيراً تأكد أنك تحتاج إلي كتابة محتوى جيد” المحتوى هو الملك”، فلا تكتفي بنشر معلومات تسويقية لمنتجك به، بل على العكس عليك أن تضع النسبة الأكبر من المحتوى معلومات تفيد الزائر والنسبة الأقل تعلن فيها عن منتجك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *