شعار-اريب-صغير-01.svg

أساسيات استراتيجيات التسويق وكيفية تطبيقها بنجاح

أساسيات استراتيجيات التسويق وكيفية تطبيقها بنجاح 

مما لاشك فيه أن الهدف الحقيقي وراء أي مشروع  تجاري هو تحقيق أرباح، والعمل على ترويج العلامة التجارية. وهو ما يتطلب وجود استراتيجية تسويق ناجحة تعمل على تحقيق هذا  الهدف. لذلك يمكننا القول بأن التسويق هو العمود الفقري لكل عمل تجاري ناجح.  حيث يتعلق الأمر كله بإيصال رسالتك إلى جمهورك المستهدف بطريقة معينة تعمل على تشجيعهم على اتخاذ إجراء.

كما أن مجال التسويق  يتطور باستمرار، والاستراتيجيات التي نجحت في الماضي قد لا تكون فعالة اليوم. لذلك يمكنك متابعة السطور المقبلة والتعرف على أهم ما يخص استراتيجيات التسويق. 

 

استراتيجيات التسويق

تقوم عملية اختيار استراتيجيات التسويق على أساس تحليل احتياجات العمل والعملاء المستهدفين . بالإضافة إلى طبيعة المنتجات التي تقدمها، وهذا ما أدي إلي ظهور أنواع عديدة من استراتيجيات التسويق المتاحة.

حيث تمّ تقسيم استراتيجيات التسويق إلى نوعين أساسيّن وهما، التسويق بين الشركات والذي يعرف بـِ B2B. والنوع الثاني الذي يعرف بتسويق الشركات إلى الأفراد أو العملاء B2C. وفي ما يأتي أنواع أخرى من استراتيجيات التسويق المتاحة للاستخدام لمعظم الشركات.

 

1-الإعلانات المدفوعة:

يشمل هذا النوع على أساليب متعددة للتسويق بما فيها الأساليب التقليديّة مثل  الإعلانات التلفزيونية،الإعلانات عبر وسائل الإعلام المطبوعة. 

بالإضافة إلى التسويق عبر الإنترنت حيث أنها تعد أحد أشهر أساليب التسويق الموجودة حاليًا. أو الدفع من خلال النقرة، وغيرها العديد من أساليب التسويق الحديثة باستخدام التكنولوجيا المتطورة.

 

2-التسويق المرتبط بسبب:

تقوم بعض استراتيجيات التسويق على استغلال بعض القضايا التي من الممكن أن تكون فعّالة لها. مثل ربط خدمات ومنتجات الشركة بقضية خاصة أو قضية اجتماعيّة. ويعرف هذا النوع أيضًا بالتسويق المرتبط بسبب.

 

3- التسويق بالعلاقات:

يركز هذا النوع من التسويق على بناء علاقات مع العملاء من خلال تعزيز هذه العلاقات القائمة معهم .بالإضافة لتنمية شعور الثقة والولاء لديهم تجاه الشركة ومنتجاتها.

 

4- التسويق بالمعاملات: 

يعتبر هذا النوع من استراتيجيّات التسويق الأكثر صعوبةً حتى على أمهر بائعي التجزئة. حيث تكون عمليات البيع صعبةً عندما تكون الأهداف كبيرةً. 

كما أنها تقوم فكرة هذا النوع على إقناع العملاء عند قيامهم بعمليات الشراء من المتاجر باستخدام كوبونات التسوّق والخصومات لشراء كميّات ضخمة. حيث يعزز فرص المبيعات ويحفز الجمهور المستهدف على شراء المنتجات المروّج لها.

 

5-التسويق السري:

يرتكز هذا النوع من التسويق على تسويق المنتجات والخدمات للعملاء دون إعلام العميل بذلك مباشرةً. بمعنى أن يبقى العملاء غير مدركين بشكل مباشر أن الشركة تقوم بترويج المنتج لهم، ويطلق أيضًا عليه اسم التسويق الخفي.

 

6-الكلمات الإيجابية من العملاء:

يعتمد هذا النوع من استراتيجيات التسويق على الانطباع الذي تتركه الشركات لدى العملاء .والذي يؤثر بدوره على الكلام الذي ينقله العملاء الحاليين إلى شبكة معارفهم عما تقدّمه شركتك ومدى جودة ما تقدمه.

باعتبار العملاء الحاليين وسيلةً مجانيةً للتسويق مقابل أن ينالوا الخدمة الجيّدة والمنتج المناسب والملائم لاحتياجاتهم بالجودة المطلوبة.

 

7-التسويق الإلكتروني: 

يعرف هذا النوع من التسويق بتسويق السحابة أيضًا، ويتم هذا النوع من التسويق من خلال الإنترنت. حيث يتم نشر جميع البيانات التي تقوم عليها حملة الترويج وجميع عناصر التسويق عبر قنوات التسويق الإلكتروني مثل منصات التواصل الاجتماعي وبأساليب مختلفة.كأن يتم تحميل الفيديوهات والصور وغيرها.

 

نصائح لتصميم استراتيجيات التسويق: 

1- حدد أهدافك التسويقي: ابدأ بتحديد أهدافك وما تريد أن تحققه من خلال جهودك التسويقية. هل تتطلع إلى زيادة المبيعات أو تحسين الوعي بالعلامة التجارية أو توسيع قاعدة عملائك؟ ستساعدك معرفة أهدافك على تطوير خطة عمل واضحة.

2– اعرف جمهورك المستهدف: افهم جمهورك المستهدف واحتياجاتهم. ستساعدك هذه المعلومات في إنشاء الرسائل والمحتوى الذي يتردد صداها معهم وتشجيعهم على اتخاذ إجراء.

3– القيام ببعض الأبحاث في السوق: إجراء أبحاث السوق لفهم المشهد التنافسي واتجاهات الصناعة وتفضيلات العملاء. ستساعدك هذه المعلومات في تحديد الفرص ووضع استراتيجية تسويقية تميزك عن المنافسة.

4- قم بتطوير عرض القيمة الفريدة: عرض القيمة الفريد الخاص بك (UVP) هو ما يميزك عن منافسيك. يجب أن تكون واضحة وموجزة وأن تنقل فوائد منتجاتك أو خدماتك.

5- حدد مزيج التسويق الخاص بك: يشير مزيجك التسويقي إلى القنوات التي ستستخدمها للوصول إلى جمهورك المستهدف. حيث  يمكن أن يشمل ذلك وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وتسويق المحتوى . و SEO ، و PPC ، والمزيد. حدد القنوات الأكثر فعالية لجمهورك المستهدف وقم بوضع خطة لاستخدامها بفعالية.

6-قم بإنشاء إستراتيجية محتوى: قم بتطوير إستراتيجية محتوى تتوافق مع أهدافك أهدافك التسويقية. يمكن أن يشمل ذلك إنشاء منشورات مدونة ومقاطع فيديو ومحتوى وسائط اجتماعية والمزيد.

7-معرفة وتحديد ميزانية التسويقي: حدد ميزانيتك لاستراتيجية التسويق الخاصة بك وخصص الأموال وفقًا لذلك. سيساعدك هذا في تحديد أولويات جهودك وضمان حصولك على أقصى قيمة من إنفاقك التسويقي.

8– قم بتعيين المقاييس وقياس النتائج: قم بتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي تتوافق مع أهدافك التسويقية وتتبع نتائجك. سيساعدك هذا في تحديد ما ينجح وما لا ينجح وإجراء تعديلات على استراتيجيتك وفقًا لذلك.

9-حافظ على المرونة: كن مستعدًا لتعديل استراتيجيته حسب الحاجة بناءً على ظروف السوق المتغيرة وتفضيلات العملاء وعوامل أخرى. تتطلب استراتيجية التسويق الناجحة المرونة والقدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×