شعار-اريب-صغير-01.svg

ما هي أفضل استراتيجيات التسويق بالمحتوى وكيف يمكن تطبيقها

التسويق بالمحتوى

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من التقنيات الحديثة التي أصبحت تعانق مجال التسويق، وذلك بفضل التكنولوجيا الحديثة التي نعيشها الآن. لذا أصبحت الأشكال التقليدية للتسويق أقل إقناعًا بكثير مما كانت عليه من قبل. ليظهر ما يسمى هذا النوع من التسويق وهو التسويق بالمحتوي. 

فما هو التسويق بالمحتوى؟ يمكننا تعريفه على أنه نهج تسويقي يعمل على استراتيجية إنشاء وتوزيع محتوى قيم، يتناسب مع الجمهور المستهدف. لذلك فإن امتلاك خطة تسويق محتوى جذابة يعني أن لديك استراتيجية لإنشاء محتوى عالي الجودة.والذي من شأنه أن يبني علاقات قوية مع العملاء ويرفع من قوة علامتك التجارية.

كما أنه يعد نوع من التسويق يقوم على تبادل المواد عبر الإنترنت (مثل: الفيديوهات والتدوينات، ومشاركة النصوص على وسائل الإعلام الاجتماعية). حيث انها لا تروج بشكل مباشر للعلامة التجارية، ولكنها تهدف إلى تقديم محتوى يفيد الجمهور ويحفزهم للاهتمام بمنتجاتها وخدماتها. 

كما أن التسويق بالمحتوى إستراتيجية طويلة المدى تركز على بناء علاقة مع جمهورك. فبدلاً من الترويج لمنتجاتك أو خدماتك، فإنك تقدم محتوى مفيدًا ومناسباً لعملائك المستهدفين.  

حيث يتيح لك التسويق بالمحتوي بنقل العملاء من لحظة البحث إلى رحلة حب المعرفة، لتحقيق الهدف المطلوب مثل الثقة والشراء في النهاية. 

 

أنواع التسويق بالمحتوى:

يعتقد كثير أن التسويق بالمحتوى يقتصر فقط على نشر المقالات، ولكن الأمر قد يمتد ليشمل العديد من أنواع التسويق بالمحتوى. والتي سوف نتعرف عليها خلال السطور المقبلة.

1-التدوين :

هو من أقوى أنواع التسويق بالمحتوى وأقلهم تكلفه، والتدوين يقدم الفائدة للمستهلكين فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركة. ويجيب على تساؤلات الجمهور بشكل عام و عادة ما تتنافس مواقع الشركات الإلكترونية لتحتل مراكز متقدمة محركات البحث.

2- الإنفوغرافيك :

هو عبارة عن رسومات أو تمثيل مرئي للمعلومات أو البيانات .حيث يساعد هذا النوع من المحتوى على تبسيط المعلومات المعقدة. ويضيف حيوية على المواضيع المكررة. وقد تكون طريقة عرض المعلومة هي ما تجذب القارئ.

3-الفيديو :

هو أكثر أنواع التسويق بالمحتوى انتشارًا حيث يتم تصميم فيديوهات تتعلق بمواضيع معينة. ويتم تحميل الفيديوهات على موقع الشركة، أو الشبكات الاجتماعية المختلفة مثل: يوتيوب، فيس بوك، تويتر, إنستقرام, تيكتوك. وقد انتشرت ظاهرة إشتراك الفيديو في الحملات التسويقية على نطاق واسع من الشركات الكبرى أو المتوسطة أو الصغيرة.

4- الأبحاث والدراسات :

هي أكثر أنواع التسويق بالمحتوي التي يثق بها العملاء ويعتمدون عليها، حيث ان الكثير من الأشخاص تثق بالأرقام والإحصائيات, والقيام بالأبحاث في مجالك ومشاركتها مع العمل، وهو ما يثبت لهم مدى احترافيتك ومهنتك.

5-الكتب الإلكترونية :

يتم كتابة الكتب الإلكترونية ونشرها بعد أن تبحث الشركات عن تساؤلات العملاء لتجيب عليهم عبر هذه الكتب. وإذا أردت أن تنشئ محتوى يدوم طويلا يجب عليك أن تستخدم التسويق بمحتوى الكتب الالكترونية. 

 

الخطوات التي يجب اتباعها لتفعيل استراتيجية التسويق بالمحتوى: 

حدد أهدافك بالتسويق بالمحتوى:

التسويق بالمحتوى،هي  البداية الجيدة للاستراتيجية التسويقية لمنتجك عن طريق المحتوى هي أن تضع أهدافك، سيسهل عليك هذا الأمر أن تحدد ما الأمر المهم و ما الشئ الغير هام أو غير مرغوب فيه.

وضع معايير لقياس أدائك في التسويق بالمحتوي: 

إن أفضل خطوة لتحقيق أهدافك هي أن تجعلها محددة وقابلة للقياس وها نحن نضع معايير لقياس التنفيذ.

حدد جمهورك المستهدف: 

عليك أن تحدد بوضوح التسويق بالمحتوى، من هم متابعينك أو من هم الذين تريدهم أن يكونوا عملائك. 

تحديد القنوات التسويقية المناسبة لك: 

تأتي هذه الخطوة بعد تحديد جمهورك المستهدف، فإن عليك تحديد القنوات التسويقية التي يتواجد عليها عملائك و في أي وقت. وذلك عن طريق معرفة هل عملائك متواجدون على مواقع السوشيال ميديا أم سيأتون عن طريق مدونتك أو موقعك؟

حدد أنواع المحتوى:

كما ذكرنا في السطور السابقة من أن هناك العديد من أنواع المحتوى، لذلك فإن عليك تحديد نوع المحتوى الذي تفضل استخدامه. سواء إن كان 

  • المقالات.
  • الكتب الإلكترونية.
  • إنفوجراف.
  • فيديوهات.

حدد أوقات النشر:

أما عن هذه الخطوة فهي تعد من أهم الخطوات التي يجب أن تضع في الحسبان، وهي أن تعرف متى تخاطب عملائك على كل منصة.وذلك عن طريق:

  • الأوقات التي يتواجد فيها عملائك أونلاين.
  • المناسبات التي تهمهم.
  • مدة استخدامهم لكل منصة.

وزع المحتوى: 

تعد من الخطوات الهامة والمحورية، وذلك لأنك لن تصل إلى نتيجة مرضية لك. خاصة إذا قمت بإدارة هذه العملية بشكل خاطئ فيمكن أن تستخدم قناة تسويقية لا يستخدمها عميلك،أو تنشر محتوى طويل في منصة عميلك. لا يريد فيها محتوى طويل أو لا يقضي فيها الكثير من الوقت.  

قم بقياس المحتوي

أنظر إلى معايير قياس الأداء التي وضعتها وما الذي سار كما أردت وما الذي لم يكن كما أردت من قم بقياس أدائك للوصول إلى أفضل نتيجة في التسويق بالمحتوي

 

باختصار، يمكن القول إن التسويق بالمحتوي يعد واحدًا من أكثر الاستراتيجيات فعالية لجذب والتفاعل مع الجمهور المستهدف. ومع تزايد الأهمية التي يوليها المستهلكون للمحتوى على الإنترنت، يتزايد أيضًا الحاجة إلى إنشاء محتوى ذو جودة عالية ومتوافق مع احتياجات الجمهور.

 

ومن أجل تحقيق نجاح حملة التسويق بالمحتوى، يجب على الشركات والعلامات التجارية تحديد استراتيجية محكمة وتطبيقها بشكل صحيح. وتشمل هذه الاستراتيجيات إنشاء محتوى متنوع وجذاب، وتحديد الجمهور المستهدف وتخصيص المحتوى لتلبية احتياجاتهم، ومراقبة أداء الحملة وإجراء التعديلات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×