شعار-اريب-صغير-01.svg

ما هو التسويق الالكتروني وكيف يمكن لأعمالك الاستفادة منه

ما هو التسويق الالكتروني وكيف يمكن لأعمالك الاستفادة منه

التسويق الالكتروني اصبح من انجح طرق التسويق التي بات خبراء التسويق يعتمدون عليها بشكل أساسي خلال الفترة الأخيرة من الزمن. وذلك نظرا للتطور التكنولوجي الذي يشهده عالمنا. لذلك دعنا نتساءل ما هو التسويق الالكتروني ؟ 

يمكننا تعريفه على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة عبر شبكة الإنترنت. والتي يتم من خلالها عرض منتجات الشركات على الإنترنت، بالإضافة إلى عملية البيع والشراء عن طريق الانترنت. كما يعد التسويق الالكتروني من فروع التسويق العامة، ويطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)، أو (التسويق عبر الشبكة). 

فهو عبارة عن الاستراتيجية التي تستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة.وذلك من خلال منافسة الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة.

أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات والوسائل المساعدة، وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق. إلى جانب اعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، حيث أصبح بالإمكان الوصول إلى الخبر بكل سهولة ويسر، ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك بمنتهى السهولة. 

وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، ويعد التسويق الالكتروني جزءاً مهماً من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، والتي لا يمكن تجاهلها. 


استراتيجيات التسويق الالكتروني 

لا شك ان هنالك العديد من الاستراتيجيات التي يجب أن تتبعها في حالة دخولك هذا المجال وهو ما سوف نعرضه لكم خلال السطور المقبلة. 

1- حدد أهدافك:

حدد الأهداف الرئيسية لنشاطك التجاري للمساهمة في التخطيط لها بشكل جيد، حدد ما الأهداف التي تحاول تحقيقها. وهل هي قابلة للتحقيق وما هي آلية تحقيقها، وما هي المعلومات التي ستساعدك على تحقيقها وكيف يمكنك جمعها.

حاول تحديد نقاط قوة نشاطك التجاري مثل المبيعات المرتفعة، و ولاء العملاء التي ستساعدك في الوصول لأهدافك. و اكتشف نقاط ضعف نشاطك التجاري مثل شكاوى العملاء الدائمة التي قد تعيقك عن الوصول لأهدافك وحاول إصلاحها.

2- ابحث عن فئتك المستهدفة:

الفئة المستهدفة أو الجمهور المستهدف هم الأشخاص المهتمين بمنتجك أو خدماتك. من المهم تحديد شريحتك المستهدفة بناءً على العديد من العوامل مثل الجنس، العمر، المستوى المعيشي، وغيرها. وذلك لأنه سيساعدك على فهم طبيعة عملائك الشرائية مما يجعل عملية التواصل معهم والتأثير في قراراتهم الشرائية أبسط بكثير.

ويمكنك جمع المعلومات عن الفئة المستهدفة من خلال:

  • الاستبيانات: وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة المتسلسلة التي يقوم الباحث بإعدادها. وذلك بهدف الحصول على نتائج معينة. ستمكنك الاستبيانات من اكتشاف دوافعهم ومواقفهم واهتماماتهم، وأكثر المؤثرات على سلوكهم التجاري.
  • المقابلات: يمكنك مقابلة مجموعة من الناس وسؤالهم عن احتياجاتهم، والتحديات التي يواجهونها. والمنتجات التي يستخدمونها بهدف فهمها بشكل أفضل.

3- حدد منافسيك:

التحليل التنافسي هو بحث استراتيجي متخصص في جمع المعلومات بشكلٍ مستمر حول اهتمامات العملاء والشركات المنافسة لك. بهدف معرفة نشاطات المنافسين التي تشكل عائقًا أمام نجاحك، مما سيساعدك في فهم السوق بشكل أفضل ووضع خطط تسويقية ناجحة.

 

تحليل السوق التنافسي سيمنحك نظرة ثاقبة على مجموعة من العوامل التي ستؤثر بشكلٍ كبير على مبيعاتك وأرباحك.

4- حسن وطور من استراتيجياتك:

قم بمراقبة حملاتك الإعلانية وقياس أدائها عن كثب، استخدم أدوات مثل أداة Google Analytics التي تقدم لك تقارير تتضمن مدى أداء حملاتك. واستمع بشكل دائم إلى رأي العملاء في علامتك التجارية من خلال منصات التواصل الاجتماعي، أو أرسل التقييمات والاستبيانات.

 

كيفية البدء في التسويق الالكتروني: 

لكي تقوم بالبدء في حملة تسويقية هناك بعض الشروط والمعايير التي يجب أن تتبعها لكي تحصل على حملة تسويقية تحقق أهدافها.  

1- اختار مصدر ثقة للتعلم: 

بداية قد تتعدد مصادر التعلم سواء عبر الإنترنت أو بأماكن تدريبية كثيرة حولنا. ولكنك قبل أن تحدد المكان والمصدر الذي ستتدرب من خلالها، عليك أولا تحديد كيف ستتعلم. وذلك نظرًا لأن التسويق الالكتروني  أو التسويق الرقمي واسع المجال وتتنوع به الفروع إلى حد كبير.

لذا عليك أن تستهدف نوع محدد من أنواع التسويق الإلكتروني ولكن بالطبع ذلك بعد أن تتعرف اولًا على مبادئ وأساسيات هذا النوع من التسويق. 

2- ابحث عن مصادر تعلم احترافية:

كما ذكرنا أن مصادر تعلم التسويق الإلكتروني أصبحت عديدة خاصة عبر الإنترنت. لذا عليك البحث بدقة وعناية عن أفضل المصادر الاحترافية لتتمكن من التعلم بشكل جيد واحترافي من خبراء متخصصين في ذلك المجال.

و تضمن الدراسة والتعلم واكتساب الخبرات اللازمة تحت إشراف خبراء متخصصين. لتخطو بها أول خطوات عملك كمسوق إلكتروني وتنجح وتتقدم باحترافية عالية. كما أنها ستتميز بمنحك شهادة معتمدة في آخر الدورة، فهي ستكون مهمة إلى حد ما إذا أردت أن تسوق لنفسك وتبدأ في عملك الخاص. حيث أنها ستزيد من ثقة العملاء بك بشكل كبير.

3- حاول اكتساب الخبرة من المتخصصين: 

ربما اكتسبت المهارات التعليمية اللازمة من خلال اشتراكك بدورة تدريبية ما، أو من خلال قراءتك للمدونات الخاصة بالتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت. ولكن مهما وصل مدى المحتوى التعليمي والمعرفي من هذه المصادر، تظل معرفة أهل الخبرة الأهم.

لذلك فإن الخبراء والمتخصصين في المجال قاموا بالفعل بالعديد من التجار. وحققوا نجاحات كثيرة وتجاوزوا فشل كثير. لذلك يمتلكوا تكنيكات وأسرار سوف توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود.

 

بخلاصة، يعد التسويق الإلكتروني واحدًا من أهم أدوات الإنتاجية والنجاح في عالم الأعمال اليوم. ويشمل التسويق الإلكتروني العديد من الأساليب والتقنيات التي يمكن استخدامها لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.

من خلال الاستفادة من التسويق الإلكتروني، يمكن للأعمال الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة فرص النمو والتوسع في السوق. ويمكن الاستفادة من التسويق الإلكتروني عبر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة والبحث العضوي، وغيرها من الأدوات الإلكترونية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×